أخبار مصرسلايد

هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية واستبدالها بالنقود البلاستيك؟.. البنك المركزي يوضح

هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية
هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية
هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية.. صرح مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري ، عن مصير النقود الورقية فئة 10 و 20 جنيهاً ، بعد البدء في طباعة النقود البلاستيكية المصنوعة من البوليمر خلال الفترة المقبلة.

ووفقًا لبوابة أخبار اليوم أكد المصدر، أن النقود البلاستيكية الجديدة المصنوعة من البوليمر لن تحل محل النقود القديمة المتداولة في السوق المحلية ، بل سيتم تداولها معًا في الأسواق بعد إدخالها.

هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية؟

وقال إن كل ما أثير حول موضوع سحب الأوراق النقدية فئة 10 و 20 جنية من الأسواق المحلية تمهيداً لاستبدالها بالبلاستيك 10 جنيهات ، والبوليمر غير صحيح ويهدف إلى إرباك السوق.

مؤكداً عدم وجود فئات من النقود الورقية تم سحبها واستبدالها بفئات بلاستيكية التي سيتم طباعتها قريباً وطرحها في السوق المصري.

وأوضح أنه سيتم استبدال النقود الورقية بأموال بلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر بعد طرحها في السوق ،

مؤكدا أن موضوع إلغاء النقود القديمة واستبدالها بأخرى جديدة ليس مطروحا حاليا وأن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن الاعتبار ليس له أساس في الواقع.

شاهد أيضًا: لمالكي السيارات.. الحكومة تصدر قرار هام

هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية؟
هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية؟

حيث أعلن خالد فاروق نائب محافظ البنك المركزي لقطاع الطباعة النقدية ، أن البنك المركزي لم يستقر بعد على التصميم النهائي للنقود البلاستيكية الجديدة.

وكان قد أكد نائب محافظ البنك المركزي لقطاع الطباعة النقدية، أن الشكل النهائي لتصميم النقود البلاستيكية الجديدة بفئتي 10 و 20 جنيها لم يتم تسويته بعد.

والذي من المقرر عرضه مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ووفقًا لتصريحات سابقة لطارق عامر محافظ البنك المركزي المصري ، من المقرر أن يطرح البنك المركزي المصري النقود البلاستيكية الجديدة المصنوعة من البوليمر في السوق خلال شهر نوفمبر.

وذلك بالتوازي مع افتتاح البنك المركزي الجديد بالعاصمة الادارية الجديدة.

أكد البنك المركزي المصري أن جميع العملات الورقية ستستمر في العمل دون استثناء ، وأنه لا صحة إطلاقاً لما تم تداوله بشأن إلغاء التعاملات مع بعض الفئات الورقية بالتزامن مع إصدار نظيراتها من البوليمر.

ومن المقرر أن تتم عملية استبدال النقود البلاستيكية الجديدة بالنقود الورقية التقليدية بشكل تدريجي ،

وتتراوح مدتها بين سنتين وثلاث سنوات، عن طريق سحب الأوراق النقدية من 10 إلى 20 جنيهاً ، والتي انتهت صلاحيتها واستبدالها بالنقود البوليمرية الجديدة.

هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية؟
هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية؟

وسيتم تقديم فئتين فقط من النقود البلاستيكية في البداية ، فئة 10 جنيهات ، تليها فئة 20 جنيهاً.

وتتمتع نقود البوليمر البلاستيكية بالعديد من المزايا مقارنة بالعملة الورقية التقليدية ، بما في ذلك طول عمرها ومتانتها.

حيث لا تتدهور بسرعة أو تتشوه بسهولة, أكد البنك المركزي المصري استمرار استخدام جميع العملات الورقية دون استثناء.

وكانت قد نشرت “الشرقية توداي” في أغسطس الماضي الصور الأولى لنماذج النقود البلاستيكية الجديدة لفئتي العشرة والعشرون جنيهاً ،

قبل طرحها في الأسواق خلال شهر نوفمبر.

ويأتي ذلك بعد أن عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ومحافظ البنك المركزي طارق عامر.

حيث عرض طارق عامر ، محافظ البنك المركزي المصري ، للرئيس عبد الفتاح السيسي ، الخطوات التي تم اتخاذها لـ إنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي ،

وذلك بالتنسيق مع مركز التوثيق الآمن بشأن توفير مواد أولية متطورة وفق مطبعة البنك المركزي. 

مع أحدث معايير الأوراق النقدية الدولية ، وتم إطلاع الرئيس على عينات من الأوراق النقدية الجديدة التي سيتم إصدارها في أوائل نوفمبر.

وكان أعلن البنك المركزي المصري، أنه يتم الانتهاء من تسهيلات طباعة النقود البلاستيكية في المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري بالتنسيق مع مركز الوثائق المضمونة ،

والتي من المقرر إطلاقها قبل نهاية العام الجاري ، حيث سيتم تداول 10 جنيهات و 20 بجانب الأوراق النقدية.

هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية؟
هل يتم سحب الـ10و20 جنيه الورقية؟

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى