أخبار مصرأخبار العالمسلايد

هل يسبب لقاح فايزر العقم لدى النساء؟ مفاجأة بشأن اللقاح

هل يسبب لقاح فايزر العقم لدى النساء
هل يسبب لقاح فايزر العقم لدى النساء

هل يسبب لقاح فايزر العقم لدى النساء.. أثارت منشورات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي الفزع بين العديد من رواد “السوشيال ميديا”

حيث تزعم الأخبار المتداولة أن لقاح فيروس كورونا المستجد يسبب العقم لدى النساء.

وفي هذا المقال نكشف مفاجأة بشأن لقاح فايزر وتأثيره على الخصوبة لدى النساء..

هل يسبب لقاح فايزر العقم لدى النساء

وفقًا لـ”سبوتنيك”، نقلت المنشورات عن لسان “مايكل ييدون” رئيس شركة “فايزر” السابق لأبحاث الجهاز التنفسي، الذي قال أن لقاح فايزر الخاص بكورونا يسبب العقم عند النساء.

وتضمنت المنشورات الخاصة بمايكل، أن اللقاح يحتوي على بروتين سبايك يسمى “سينسيتين-1”

والذي لعب دورًا حيويًا في تكوين المشيمة البشرية عند النساء، مما قد يؤدي إلى العقم عند النساء لمدة غير محددة، بحسب ما نقلته عن ييدون.

إلا أن “جيريكا بيتس” المتحدثة باسم شركة “فايزر”، أكدت لوكالة “أسوشيتيد برس” أن اللقاح المرشح لم يُثبت أنه يسبب العقم لدى النساء.

كما قالت “بيتس”:

“لقد تم اقتراح خطأ أن لقاحات (كوفيد-19) ستسبب العقم، بسبب تسلسل الأحماض الأمينية المشتركة في بروتين سبايك والبروتين المشيمي، ومع ذلك، فإن عدد الأحماض الأمينية المشتركة بين البروتين الفيروسي و(سينسيتين-1) البالغ عددها 4 أقصر من أن يسبب استجابة مناعية ضد بروتين المشيمة”

اقرأ أيضًا: انقلاب شديد في حالة الطقس.. تعرف على أماكن سقوط الأمطار خلال الـ 48 ساعة المقبلة

هل يسبب لقاح فايزر العقم لدى النساء
هل يسبب لقاح فايزر العقم لدى النساء

وتتفق مع جيريكا بيتس، ” داسانتيلا جوليمي كوترا” الأستاذة المساعدة في العلوم الميكروبيولوجية في جامعة يورك، التي قالت لوكالة “فرانس برس”:

“أن المخاوف من احتمال هجوم الأجسام المضادة للبروتين الفيروسي و”سينسيتين-1″ ضئيلة جدًا، وذلك لأن سلسلة الأحماض الأمينية المتطابقة بينهما صغيرة جدًا”

كما أوضحت كوترا أن لقاحات كورونا لا تحتوي على بروتينات من الفيروس، وإنما على تعليمات للخلايا لتنتج بروتين (سبايك) يولد استجابة مناعية تعلم الجسم الدفاع عن نفسه عندما يصاب بالفيروس الحقيقي.

اقرأ أيضًا: مجلس الوزراء يصدر 7 قرارات حكومية جديدة.. تعرف عليها

وعلى الرغم من أن النساء الحوامل لم يكن جزءًا من التجارب السريرية بشأن تسبب لقاح “كورونا” في إحداث عقم لديهم، لكن الخبراء استشهدوا بأمثلة من العالم الحقيقي لإثبات ثقتهم في سلامة اللقاحات.

وعلقت “أنيت بيك سيكينجر” الأستاذة في جامعة لايبزيغ، لوكالة “فرانس برس”، على تلك المنشورات قائلة:

” أنه لو ثبت صحة فرضية سينسيتين-1، لكانت كل امرأة حامل أصيبت بمرض (كوفيد-19) تعاني من العقم، وهذا ما لم يحدث”

اقرأ أيضًا: أخطر من كل ما سبق.. مخاوف من اكتشاف سلالة جديدة لكورونا في هذا البلد
هل يسبب لقاح فايزر العقم لدى النساء
هل يسبب لقاح فايزر العقم لدى النساء

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى