أخبار العالم

هوية منفذي تفجيرات سريلانكا.. 290 ضحية حتى الآن ومئات المصابين

هوية منفذي تفجيرات سريلانكا.. 290 ضحية
سريلانكا

أعلن المتحدث باسم الحكومة السريلانكية راجيثا سيناراتني، اليوم الإثنين، أن التفجيرات التي استهدفت كنائس وفنادق في البلاد أمس الأحد، نفذت بمساعدة شبكة دولية.

وقال سيناراتني: لا نعتقد أن هذه الهجمات نفّذتها مجموعة من الأشخاص داخل البلد فقط، وإنما هناك شبكة دولية لولاها لما تمت.

وأعلنت الحكومة فرض حظر للتجوال في العاصمة كولومبو يسري من الساعة الثامنة مساء حتى الرابعة فجرا، اعتبارا من مساء اليوم.

وقالت الدائرة الإعلامية للحكومة: إنه سيفرض حظر تجوال في العاصمة من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الرابعة صباحا اعتبارا من غد الثلاثاء، بعد سلسلة التفجيرات التي قتلت 290 شخصا وأصابت نحو 500.

وتقوم قوات الأمن بعمليات تفتيش في جميع أنحاء البلاد للبحث عن من يقف وراء التفجيرات في الكنائس والفنادق، إذ لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الحادث حتى الآن.

وأعلنت السلطات، اليوم الإثنين، أنها تحقق في تقارير عن فشل محتمل من جانب الاستخبارات في منع الهجمات التي ضربت البلاد الأحد.

وقال وزير التكامل الوطني السريلانكي مانو جانيشان: إن إدارة التحقيقات الجنائية التابعة لوزارته، التي تحقق في ملابسات الهجمات، ستحقق في تلك التقارير.

وكان رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكرمسينج أعلن، مساء الأحد، أن حكومة بلاده تلقت معلومات بشأن هجوم محتمل، لكن لم يتم اتخاذ الاحتياطات الكافية لمنعه.

كما ذكر وزير الاتصالات في البلاد، هارين فرناندو، عبر حسابه على تويتر، أن بعض ضباط الاستخبارات كانوا على دراية بهذه الأحداث، وكان هناك تأخر في العمل لا بد من اتخاذ إجراء جاد لمعرفة أسباب هذا التجاهل”.

وأسفرت سبعة تفجيرات في العاصمة كولومبو ومدن مجاورة، أمس الأحد استهدفت ثلاث كنائس وأربعة فنادق، عن مقتل ما لا يقل عن 290 شخصا وجرح أكثر من 500 آخرين، وتزامنت هذه التفجيرات مع احتفالات عيد الفصح لدى المسيحيين.

وكانت وسائل إعلام محلية قالت في وقت سابق، من صباح اليوم الإثنين، إن عدد القتلى ارتفع ليصل إلى 262 شخصًا بينما عدد الجرحى تجاوز 452 شخصًا.

وهزت تفجيرات واسعة، صباح الأحد، العاصمة كولومبو، أصابت 3 كنائس و3 فنادق.

وأعلنت السلطات السريلانكية حظر التجول في جميع أنحاء البلاد، وحظر استخدام مواقع التوصل الاجتماعي وقالت الشرطة الجوية السريلانكية، إنه تم اكتشاف قنبلة بالقرب من مطار كولومبو الرئيسي وتم تعطيلها بنجاح.

وقالت وكالة فرانس برس، إنه تم العثور على قنبلة أنبوبية محلية الصنع في ساعة متأخرة من أمس الأحد، على طريق يؤدي إلى المعبر الرئيسي في المطار الذي لا يزال مفتوحا، وسط إجراءات أمنية مشددة بعد هجمات قاتلة على الكنائس والفنادق وصرح الكابتن جيهان سينيفيراتني، المتحدث باسم مجموعة سلاح الجو السريلانكي، إن العبوات الناسفة، يعتقد أنها محلية الصنع.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى