أخبار العالم

وزارة الصحة تكشف حقيقة استخدام غسالة لعلاج مرضى الفشل الكلوي

وزارة الصحة

كتب | شادي زعبل

ردت وزارة الصحة والسكان، على ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا بشأن استخدام “غسالة” في تحضير علاج لمرضى الفشل الكلوي بمستشفى إسنا المركزي، بمحافظة الأقصر، مؤكدةً أن هذا الأمر عار تمامًا من الصحة.

أشارت وزارة الصحة في بيانها إلى أن الجهاز الذى تم تصويره هو جهاز (Manual shaker) والذي يستخدم في تحضير جرعات الغسيل الكلوي، مؤكدةً أنه تم تداول الصورة بطريقة مغلوطة وبعيدة تمامًا عن المعايير العلمية، حيث يتم استخدام أكياس “بي كارب”، وخلطها مع الماء المقطر لعمل محلول “بي كارب”، والذي يتم استخدامه لـ4 ماكينات جاميرو، و10 ماكينات بي براون من إجمالي 42 ماكينة غسيل كلوى بالمستشفى، ويتم استخدامها بشكل آمن ولا يسبب أي مضاعفات للمرضى.

كما يتم إتباع الأساليب المانعة للتلوث، طبقا للسياسات الواردة بالدليل القومي لمكافحة العدوى لتحضير الخلطة المطلوبة، وذلك منذ الأسبوع الماضي، وبشكل مؤقت حتى يتم الانتهاء من إجراءات توريد كبسولات “الجاميرو” بديلاً عن ذلك من مخازن وزارة الصحة والسكان.

تابعت أنه جار توريد 40 ألف كبسوله “جامبرو” بمعدل 5 آلاف يوميا، لافتة إلى أنه تم توفير 10 آلاف كبسولة اليوم الخميس، وفحصها فنيا بالتموين الطبي بالوزارة، وسيتم توريد حصة مستشفى إسنا من هذه الكمية.

كما أكدت الوزارة توافر جميع أنواع كبسولات بيكربونات الصوديوم، وأيضا أكياس بودرة بيكربونات الصوديوم، وهي نفس محتوى الكبسولات المشار إليها، والتي تستخدم في الكثير من أجهزة الغسيل الكلوى (Manual shaker) بالمستشفيات.

لفتت “الصحة” إلى أنه “حرصاً من الوزارة على صحة المرضى، ونفياً لتلك الشائعات المغرضة والتي تهدف إلى إثارة البلبلة لدى الرأي العام والمرضى، فقد تم تشكيل لجنة للتقصي برئاسة الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر، وفريق من الطب العلاجي وإدارتي مكافحة العدوى، والكلى الصناعية لتقييم الأعمال بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى إسنا المركزي، والتي أكدت أن الجهاز المستخدم (Manual shaker) يعمل بكفاءة والمرضى يتلقون العلاج والرعاية اللازمة”.

نفى الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، ما تردد حول وفاة مواطن متأثرًا بإصابته بأنفلونزا الطيور.

وأضاف وكيل وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مجدي طنطاوي ببرنامج «كلام جرايد» على قناة «العاصمة»، اليوم الثلاثاء، أن هناك نجارًا مسلحًا أُصيب بإلتهاب رئوي حاد بالجهتين وفشل تنفسي، وقام بالتوجه لأكثر من طبيب، قبل توجه لمستشفى شربين، والأطباء بالمستشفى شكوا أنه مصاب بأنفلونزا الطيور، وتم سحب عينات منه لتحليلها وظهرت النتائج سلبية، مؤكدًا عدم إصابته بمرض أنفلونزا الطيور.

https://youtu.be/jcgZ-vgwtXo

 

للمزيد من الأخبار

وزارة الصحة تكشف حقيقة وفاة مواطن بأنفلونزا الطيور

وزارة الصحة تعلن عن وظائف شاغرة بالمحافظات

وزارة الصحة تحذر من «قطرة عين» منتهية الصلاحية بالأسواق

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى