أخبار العالم

وزيرة التضامن تفتتح ملتقى التوظيف لتوفير 1000 فرصة عمل

%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B6%D8%A7%D9%85%D9%86

افتتحت غادة والي، وزيرة التضامن، اليوم السبت، ملتقى الاتحاد النوعي للأندية الروتارية بمصر لتوظيف ذوي الإعاقة، بحضور نيفين جامع الأمين العام لصندوق التنمية الاجتماعي، والدكتورة عبير شقوير مستشار وزيرة الاتصالات، وأشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بمقر أرض المعارض في مدينة نصر.

وأكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم صدور قانون جديد خلال الأيام المقبلة لحماية ذوي الإعاقة، موضحة أنه يجري حاليا مناقشة مواد مسودة القانون مع لجنة التضامن بمجلس النواب موجهة الشكر للجنة على ما تبذله من مجهود لخروج القانون للنور.

وأضافت غادة والي أن ملتقى التوظيف يتم بالتنسيق مع 65 شركة و12 جمعية أهلية وبرعاية وزارة التضامن، ويهدف إلى توفير 1000 فرصة عمل في العديد من المحافظات بأجور عادلة، قائلة: “هذه الفرص تتمتع بالحماية الاجتماعية”.

وأضافت وزيرة التضامن، أن الحماية الاجتماعية لذوي الإعاقة، تتضمن التيسيرات لهم في كل من السكن وكذلك المواصلات والخدمات العامة، إضافة إلى تقديم المساعدات النقدية لهم.

وأكدت غادة والي أن الدستور المصري أشار إلى حقوق ذوي الإعاقة في أكثر من مادة كما سيكون لدينا قريبا قانون لذوي الإعاقة، حيث إنه في مرحلة المراجعة النهائية، مثمنة التعاون بين الوزارة ولجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب للإصدار قانون لأول مرة في مصر لذوي الإعاقة يلبي مطالبهم وحقوقهم وطموحاتهم.

وأضافت الوزيرة أن التشريع يُعد البداية، بعد ذلك يأتي الوعي وثقافة المجتمع الذي يتغير تدريجيا بفعاليات مختلفة يقوم بها كل من المجتمع المدني والدولة لرفع وعي المجتمع بأهمية هذه القضية.

ونوهت الوزيرة بالثقافة التي كانت سائدة تجاه ذوي الإعاقة غالبيتها ظالمة لهذه الفئة، مضيفة أن ما يطلبه ذوو الإعاقة وأسرهم هو وجود فرصة عادلة وحقيقية لتحقيق أنفسهم والمساهمة في بناء بلدهم وفي الإنتاج وتحقيق النمو.

وشددت الوزيرة على ضرورة العمل بجدية أولا في مجال التعليم حتى يكون لذوي الإعاقة فرصة متساوية للحصول على الوظيفة والحق في المشاركة المجتمعية، موضحة أن الدمج في المدرسة وفي الفصل سيساهم في قبول ذوي الإعاقة في مكان العمل حتى يكون وجودهم أمرا طبيعيا في شتى الوظائف والأنشطة.

وخلال فعاليات الملتقى، كرم مسؤولو نادي روتاري، والقائمين على ملتقى التوظيف لذوي الإعاقة، غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وأهدوها درع النادي لدورها في العمل على تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية بما يضمن حقوق ذوي الإعاقة، وسعيها لتمتعهم بالحماية الاجتماعية.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف مرعي، الأمين العام للمجلس القومي لشؤون الإعاقة، أن الملتقى يهدف إلى توفير فرص عمل مناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة سواء السمعية، أو البصرية، أو الحركية، تحت شعار “لأنهم يستحقون فرصة”.

وأضاف الأمين العام للمجلس القومي لشؤون الإعاقة، أن هناك ما يقرب من 60 شركة وفرت نحو 1000 فرصة عمل وتدريب مختلفة بالملتقى تناسب الأشخاص ذوي الإعاقة، بمشاركة 12 جمعية أهلية، منها صندوق تحيا مصر، وأندية روتاري مصر، مؤكدا أن جميع فرص العمل بأجور عادلة.

وشارك في الملتقى 45 نادي روتاري تحت رئاسة الدكتورة ميان رسلان رئيس الاتحاد النوعي للأندية الروتارية، بالتعاون مع 65 شركة، كما شارك ممثلو وزارات الاتصالات والصحة و12 جمعية أهلية وعدد من أعضاء مجلس النواب يتقدمهم الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، ومحمد أبو حامد وكيل اللجنة، والنائبتان رشا رمضان وكارولين حنا، إضافة إلى النواب محمد الكومي وثروت بخيت ويسري الأسيوطي.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى