أخبار العالم

وزير الأوقاف : لا يوجد نص شرعي واحد يمنع الخطبة المكتوبة

وزير الأوقاف لمصراوي زمن القهر انتهى ولن نُجبر أي إمام على الخطبة المكتوبة
أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن شباب البرنامج الرئاسي للتأهيل للقيادة يقدمون مقترحات جادة مشيدا بدورهم مؤكدا علي أنه سيعرض في مقال ينشر يوم الجمعة المقبل بعنوان “شباب البرنامج الرئاسي” تقديرا وإعجابا بهم.

وأضاف “جمعة” في تعقيبه على ما قدمه شباب البرنامج الرئاسي من نموذج محاكاة للحكومة وتقديمهم رؤية متكاملة حول تجديد الخطاب الديني والفتنة الطائفية انه طالب برفع تنسيق كليات الشرعية ولا تأخذ فائضا من الكليات التطبيقية كما أن تكون هناك مقابلة تجرى مع من يتخرجون ليكون دعاة أسوة بما يحدث في الكليات العسكرية لأن الدعاة يحملون أمانة الكلمة وه. ضرورية في ظل هذه الظروف.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن هناك برامج لتدريب وتأهيل وإعداد شباب الدعاة للأداء المتميز مسابها للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة مشددا على أن من رفض الخطبة المكتوبة لا يقف علة التفاصيل فالهدف من الخطبة المكتوب شرعي ووطني كما أن الفقهاء أجمعوا على قصر الخطبة وقضية الوقت شرعية.

كما أن كتابة خطبة الجمعة سنة من سنن الحنابلة وأئمة الحرمين الشريفين يسيرون على هذا النهج كما انه لا يوجد نص شرعي واحد يمنع الخطبة المكتوبة حيث أن مصر في مرحلة استثنائية والظرف يتطلب الدقة كما أن هناك خروقات لا تليق بالطبة والخطيب مشددا على أن الهدف تحكمه مصلحة شرعية وزمن تكميم الأفواه انتهى كما أن الهدف تخليص الدين من السياسة والعكس لان اخطر من إضرنا توظيف الدين بالسياسة والخلط بينهما.

وكان شباب البرنامج الرئاسي قد عرض رؤية متكاملة حول تجديد الخطاب الديني والفتنة الطائفية حيث أكدوا أن الداعية مطلوب منه ان يجدد نفسه ليواكب التطورات التي تحدث على كستوى العالم.

كما عرض الطلاب التهديدات المتمثلة في عدم التزام بعض الأئمة بقواعد وتعليمات وزارة الاوقاف مؤكدين ان الإصلاح الفكري والتجديد يجب أن يكون في إطار منهجى.

جاء ذلك خلال عرض نموذج محاكاة الحكومة رقم ١٢ “رؤية متكاملة حول تجديد الخطاب الديني والفتنة الطائفية نموذج محاكاة رقم ١٢ فى حضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف والدكتور أسامة الأزهرى عضو المجلس التخصصى لرئيس الجمهورية.

وقد انطلقت فعاليات اليوم الثالث لأعمال المنتدى الأول لنماذج المحاكاة للدارسين بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والذي يطلق عليه «نموذج محاكاة الحكومة المصرية»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويهدف نموذج محاكاة الدولة المصرية للتعرف على رؤية الشباب حول المشكلات والتحديات التي تواجه الدولة المصرية واقتراح الحلول المناسبة والواقعية لها.

ويناقش المنتدى على مدى ثلاثة أيام مجموعة من الأوراق البحثية التي أعدها الشباب تفعيل الرؤية المستقبلية 2030 وأوضاع الدولة المصرية والتحديات التي تواجهها وبرامج العمل الوطني ورؤية متكاملة للسياسات الخارجية في ظل المتغيرات والتحديات الدولية.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى