علوم و تكنولوجيامنوعات

وزير الاتصالات يفتتح مؤتمر «البرودباند في مصر».. الاثنين المقبل

عاطف حلمى وزير الاتصالات

يفتتح المهندس عاطف حلمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يوم الاثنين القادم بالقاهرة فعاليات المؤتمر التحضيري الثاني لمعرض ومؤتمر “كايرو آي سي تي”، الذي يعقد تحت عنوان “البرودباند في مصر بين الواقع والمستقبل”.

وأكد الوزير، في تصريحات اليوم الخميس، أن توفير سرعات عالية من الانترنت يعد أحد أهم ركائز التنمية الاقتصادية لمستقبل مصر خلال الفترة القادمة، وتوفير بنية تحتية في مجال الاتصالات، حيث أصبح الإنترنت الآن بمثابة حجر الزاوية لمستقبل مصر القريب، مشيرا إلى أن أهم أهداف الإستراتيجية للوزارة تتمثل في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع المصري باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات من خلال منظومة رقمية متكاملة تحقق تدعيم واستغلال موقع مصر الجغرافي المتميز لكي تصبح مصر مركزا عالميا لخدمات الإنترنت في المستقبل القريب.

وشدد على ضرورة الاستفادة من مقدرات البنية التحتية التكنولوجية، مثل تفعيل مبادرة البرودباند التي تقدر حجم استثماراتها بنحو 2.4 مليار دولار للمرحلة الأولى من التنفيذ ومدتها سنتان.

وتبلغ نسبة المساهمة الحكومية المتوقعة فيها نحو 20%، وبحجم استثمارات يصل إلى 4 مليارات دولار، مشيرا إلى أن مصر تعتبر ثاني أكبر دولة على مستوى العالم تمر فيها كوابل بحرية تصل في إجماليها إلى 18 كابلا بحريا.

وأشار إلى أهمية تفعيل التوقيع الإلكتروني، وتدعيم منظومة تأمين الفضاء الإلكتروني، وتطوير صناعة الإلكترونيات المحلية والتكنولوجيات المكلمة، وتطوير ودعم البنية المعلوماتية والمحتوى الرقمي وتطوير البنية التحتية، وإتاحة الإنترنت فائق السرعة (البرودباند) للجميع، بالإضافة إلى تدعيم البنية الأساسية بتقنيات الحوسبة السحابية.

يعقد المؤتمر تحت رعاية شركات: إريكسون، وهواوي، ومايكروسوفت، وإنتل، وكوالكوم وهي الشركات الرائدة التي تسهم في بناء شبكات مصر بشكل فعال وتعمل مع الحكومة المصرية على مبادرة النطاق العريض للانترنت والمزمع البدء في تنفيذها في سبتمبر القادم.

المصدر 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى