أسعار وعملات

وزير البترول : من المتوقع أن تتخلى مصر عن استيراد البنزين والسولار عام 2019

وزير البترول

 

 

قال وزير البترول طارق الملا، اليوم الثلاثاء، إن من المتوقع أن تتخلى بلاده عن استيراد البنزين وزيت الغاز “السولار” بحلول 2019. وقال الوزير خلال مؤتمر صحفى الاسكندرية “من المتوقع أن تتخلى مصر عن استيراد البنزين بحلول عام 2019، ومن الممكن أن تتخلى عن استيراد السولار خلال تلك الفترة”.

وأضاف أن وزارة البترول لديها خطة لتحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة حيث تعمل على تطوير وتأهيل معامل تكرير البترول فى البلاد “حتى تستطيع الوفاء باحتياجات السوق المحلية”. كما أكد الوزير، إلى إن بلاده اتففت مع شركة إينى الإيطالية على بدء إنتاج الغاز من حقل ظُهر قبل نهاية 2017 بمعدل مليار قدم مكعبة يوميا.

وذكر الوزير، إن إينى بدأت إقامة مرافق على ساحل بورسعيد لاستقبال الغاز المستخرج من ظُهر، مضيفا إلى أن الشركة الإيطالية انتهت من حفر ثلاث آبار فى حقل الغاز.

وتقول إينى إن حقل ظُهر أكبر كشف غاز فى البحر المتوسط وربما يصبح واحدا من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعى فى العالم وتتكهن بأنه سيساعد فى تلبية احتياجات مصر من الغاز لعقود مقبلة. ويبلغ حجم الاحتياطى الأصلى فى حقل ظُهر 30 تريليون قدم مكعبة فى حين تبلغ نسبة الاحتياطيات القابلة للاستخراج حوالى 22 تريليون قدم مكعبة.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى