سياسة

وزير الثقافة: لن يستطيع أى فصيل أو تيار أن ينتزع هويتنا

الثقافة محمد صابر

قال وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب: إنه لايمكن لهذا الوطن أن يتأثر فنه وإبداعاته بالظروف التاريخية التى يمر بها الآن، ولن يستطيع أي فصيل أو تيار أو فئة أن ينتزع منا هويتنا لأنها لو انتزعت منا لتحولنا إلى جثة بلا روح. ويستحيل لهذا الوطن أن يتحول إلى جثة بلا روح، فستبقى مصر دائما بفنها وثقافتها وإبداعها.

جاء ذلك خلال كلمته الليلة الماضية فى افتتاح فاعليات مهرجان الأفلام التسجيلية والقصيرة والرسوم المتحركة “كام” فى دورته الثانية والتى تستمر لمدة 5 أيام، وتتضمن فاعليات المهرجان عروضا سينمائية للمسابقة الرسمية بمركز الإبداع الفني وعروضا لبانوراما المهرجان الذى يفتتح بالفيلم الكويتي “يوم في حياة مدينة”، وتقام هذه العروض في الوقت ذاته بقصر السينما بجاردن سيتي.

وأضاف صابر عرب فى كلمته أن صعوبة مهرجان كام السينمائى الدولى وحتى فى دورته السابقة “التى لم أتشرف بحضورها” تكمن فى هذا الحراك الثقافى والسياسي والاجتماعى وهذه الروح الثائرة الجديدة فى حياتنا وهذا الهدير المتواصل الذى نأمل من خلاله أن يستقر هذا الوطن وألا يتعارض التعبير من خلال أى شكل من أشكال التعبير المحترم سواء فى الكتابة أو التظاهر مع حرية الفن والإبداع.

وتتضمن فعاليات المهرجان أيضا ندوتين بالمجلس الأعلى للثقافة، الأولى بعنوان “مستقبل السينما العربية بعد الربيع العربى” يديرها الناقد السينمائي محمد عبد الفتاح، ويشارك فيها محمد صلاح الدين والفنان هادى الجيار، والثانية بعنوان “دور القنوات الفضائية العربية نحو نشر وإنتاج الأفلام القصيرة” يشارك فيها أشرف الغزالي والإعلامي محمد خضير والناقدة ماجدة موريس ويديرها الإعلامي إمام عمر، وفى الختام يتم التكريم وتوزيع الجوائز على الفائزين.

وافتتح وزير الثقافة المهرجان وسط كوكبة من الفنانين ومحبى الأفلام التسجيلية والمخرجين والنقاد والإعلامين وحشد جماهيرى غفير… وينظم المهرجان الجمعية المصرية العربية للثقافة والإعلام والفنون برئاسة المخرج علاء نصر بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية بمركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا.

وشهد حفل افتتاح مهرجان كام السينمائى الدولى إهداء درع التكريم لكل من الدكتور بركات الفرا سفير فلسطين، والفنان حسن يوسف ، والمخرج سعيد مرزوق وتسلمته حرمه ريموندا ، ومدير التصوير سعيد الشيمي، والفنان طارق التلمسانى ضيف شرف المهرجان ، واسم الراحل الفنان صلاح مرعي وتسلمته حرمه د.رحمة منتصر والصحفي والإعلامى إيهاب كامل تقديرا لمجهوداته وإسهاماته فى المراحل الأولى للدورة.

كما شارك في المهرجان 20 دولة من مختلف دول العالم بأكثر من 180 فيلما، وحضره من الفنانين المخرج محمد عبد العزيز رئيس شرف المهرجان، المخرج علاء نصر أمين عام المهرجان، د. عادل يحيى عميد معهد السينما، المخرجة منى الأرناؤطى منسق عام المهرجان، المخرج محمد العدل مشرف عام المهرجان، والفنان السورى أيمن زيدان ، الفنان على حميدة، المخرج ماضى الدقن، الفنان مخمد متولى، إحسان الترك، وهشام فرج وكيل وزارة الثقافة للأمن.

وتوجه المخرج علاء نصر بتحية حب للمشاركين احتفاء بهذا العرس الوليد الذي يأمل الجميع أن يراه يوما عملاقا يملأ السمع والأبصار نباهى به من حولنا بأن القاهرة قد أصبح لها عرس سنوى أسمه “كام”، هذا الوليد الذي انبعث من لقاء شرعى بين المبدعين والجمعية المصرية العربية للثقافة والفنون.

وقال المخرج عبد العزيز: إن فاعليات هذا المهرجان الفني وأية فاعليات ثقافية أخرى هي أضواء ساطعة منيرة تثير الوجدان وتحرك العقل وتدعو إلى التأمل وتدفع المشاهد إلى الإقبال على الحياة فى ظل الظروف والصعاب التى ندركها جميعا تمثل الحجر الذى نلقيه في الحياة الراكدة.

الأهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى