أخبار العالم

وزير النقل: مرفق السكة الحديد أصيب بشيخوخة ويحتاج 9 مليار جنيه لتطويره

وزير النقل

صرح المهندس «سعد الجيوشى» وزير النقل والمواصلات، إن الوزارة وضعت خطة تمتد لأربع سنوات للنهوض بمرفق السكة الحديد وتحويله إلى المنافسة المحلية .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير داخل ديوان محافظة «الأقصر» مساء السبت، بحضور «محمد بدر» محافظ الأقصر، وقيادات قطاعات الوزارة.

وكشف «الجيوشى» خلال المؤتمر عن تحديات كبيرة تواجه مرفق السكة الحديد بعد أن أصيب بشيخوخة وترهل شديدين خلال السنوات الماضية والحاجة إلى ما بين 7 إلى 9 مليارات جنيه سنوياً لا تتحصل الهيئة منها سوى على القليل ما جعلها تعتمد فقط على الضرائب والقروض .

وأكد الوزير وجود 808 جراراً نصفها معطلة تماماً والنصف الآخر يحتاج لأعمال صيانة وإحلال وتجديد لأنها تعمل منذ أكثر من 30 عاماً,  كما تعرض البعض منها لأعمال سرقة وتخريب ، كما يوجد لدى المرفق أكثر من 3 آلاف عربة تحتاج 1500 منها لإحلال وتجديد عاجل بينما يحتاج النصف الأخر للصيانة .

وأشار الوزير إلى وجود خطوط بمسافة 9.5 آلاف كيلو متر تحتاج منها 1500 كيلو احلال عاجل وهو ما يتطلب إيقاف خطوط عن العمل ، كما تم تجهيز مسافة 400 كيلو فقط بنظام الإشارات الآلية فضلاً عن المشكلات التي تواجه الورش والتدريب والعمالة والموارد البشرية .

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى