أخبار الشرقية

وكيل “كهرباء الشرقية”:نقص الوقود والعمليات الإرهابية سبب انقطاع التيار

24884_332190456751_7271315_n

متابعة | حمدي عبد العظيم

تأثرت المصالح الحكومية بشتى مدن محافظة الشرقية، بانقطاع التيار الكهربائى الذى تفاجأ به الأهالى صباح اليوم، بعد أن استقرت لعدد من الأيام، وتوقفت البنوك عن العمل ومكاتب البريد بمدينة أبو كبير منذ الصباح.

وأكد مدير بنك القاهرة فرع أبو كبير أن التيار الكهربائى منقطع منذ الصباح مما جعلنا متوقفين عن العمل بشكل كامل. وأعرب الأهالى عن استيائهم الشديد جراء انقطاع الكهرباء والذى يعود بالسلب على مصالحهم الخاصة والعامة. وطالب الأهالى المسئولين بأن يتم اتخاذ إجراء سريع لتشغيل المصالح الحكومية بعيدا عن الكهرباء خاصة المصالح الهامة مثل البنوك ومكاتب البريد والسنترالات وخلافه والعمل على توفير الوقود لاستمرار تشغيل الكهرباء.

وفى السياق نفسه، أكد الموظفون المسئولون عن شهادات الاستثمار الخاصة بقناة السويس أنه منذ الصباح وتتوافد الأهالى لشراء الشهادات ولكن توقف الماكينات بسبب انقطاع الكهرباء ما زال حائلا دون ذلك.

وقال المهندس محمد عبد الحكم وكيل أول وزارة الكهرباء بالشرقية، إن أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائى والتى زادت الأسبوعين الماضيين تتلخص فى عدة عوامل أهمها انخفاض إنتاج محطات الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال شهر أغسطس، والذى أدى لانخفاض قدرات المحطات على إنتاج الكهرباء، وفى ذات الوقت زيادة الأحمال بشكل غير مسبوق ونقص إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء وتزايد العمليات الإرهابية لاستهداف منشآت قطاع الكهرباء من أبراج الضغط العالى والمحولات وتوقف بعض المحطات عن العمل لإجراء أعمال الصيانة الخاصة بها، وعمل بعض المحطات بكفاءة محدودة لاقتراب عمرها الافتراضى من الانتهاء.

وأوضح عبد الحكم أن اللجوء إلى تخفيف الأحمال يستهدف الحفاظ على أمن وسلامة الشبكة الكهربائية لعجز قدراتها فى توليد الطاقة وعن مجابهة زيادة الاستهلاك من المواطنين وذلك بسبب نقص إمدادات الوقود المغذى لمحطات الكهرباء، فهناك نقص شديد فى احتياطيات الوقود المطلوبة لتشغيل محطات التوليد الأمر الذى تطلب تخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائى يوميا عن كل منطقة كحل وحيد مع النقص الشديد لكمية الوقود المطلوبة لتشغيل المحطات فى الوقت الذى ارتفع فيه الحمل الأقصى لاستهلاك الكهرباء.

ونفى وكيل وزارة الكهرباء بالشرقية، ما يتردد حول استمرار أزمة الكهرباء وامتدادها إلى سنوات مقبلة قائلا “كلام فارغ” ليس له أساس من الصحة، موضحاً أن هناك جهودا مكثفة تبذلها الوزارة بالتعاون مع وزارتى البترول والمالية لتوفير الوقود لمحطات الإنتاج وإعادة الاستقرار للشبكة.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى