أخبار العالمسلايد

يوم التروية .. كل ما تريد معرفته عنه

كتب | أحمد الدويري

نعيش هذه الأيام أفضل أيام العام ، وهي الـ 10 الأوائل من ذي الحجة، التي يحرص فيها الجميع على العبادة والتقرب إلى الله راجين المولى عز وجل أن يتقبل منا صالح الأعمال وأن يرزقنا الوقوف بعرفة.

ففي ليلة الثامن من ذي الحجة يتوافد الحجاج بمشعر منى لقضاء يوم التروية للمبيت استعداداً لصعود جبل عرفات.

الدكتور «على بن عبد العزيز الشبل»، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام يبق من خلال فيديو لرئاسة شئون الحرمين، عبر حسابها على تويتر للإجابة عن بعض الأسئلة التي تهم الجميع حول ما المقصود بيوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم.

حيث قال:« إن اليوم الثامن من ذى الحجة وهو المعروف بيوم التروية وقد سمى بذلك الاسم، لأن الحجاج يرتوون فيه الماء ويحملوه معهم إلى عرفة، ثم إلى مزدلفة، واليوم الثامن فى الحقيقة هو أول أيام الحج ويستحب التنظيف والاغتسال».

وأضاف الشيخ الدكتور «شريف بن على الشريف» المدرس بالمسجد الحرام، قائلاً :«يسن التوجه فى اليوم الثامن إلى منه قبل الزوال أو بعده من يوم التروية، وإذا توجهنا إلى من نصلى الفروض والسنة وكل صلاة فى وقتها قصراً إلا المغرب والفجر لا يقصران».

كانت قد أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، بأن إجمالى حجاج الداخل والخارج والقادمين إلى مكة_المكرمة حتى الساعة 5:00 صباح يوم الأحد 8 من ذى الحجة 1439هـ، قد بلغ «1,936,154» حاجًا، وسيتم الإعلان النهائى لإجمالى حجاج الداخل والخارج لموسم حج1439هـ مساء يوم عرفة.

إقرأ أيضًا

يوم عرفة .. «فضله.. صيامه .. جبل عرفات .. ما يفعله الحجيج .. سبب تسميته»

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى