منوعات

٣ كورسات لا غنى عنها لأى جامعى‏

13936537_1348303151849875_4622795_n

كتب | أحمد حامد دياب

أنهى الكثير من الشباب والفتيات مرحلة التعليم الجامعى وحصلوا على المؤهل الجامعى العالى سواء «البكالوريوس» للكليات العملية أو «الليسانس» بالنسبة للكليات النظرية لتبدأ المرحلة الأهم فى حياة كل شاب وفتاة وهى مرحلة البحث عن الوظيفة المناسبة حيث يبدأ الشباب فى البحث عن وظائف تناسب طموحهم حتى يتمكنوا من بداء حياة جديدة.

وبسؤال  إستشارى الموارد البشرية بمنظمة العمل الدولية «معتز مصطفى أبوبكر» عن الخطوات التى يجب أن يبدأ بها خريج الجامعة من أجل التأهيل لسوق العمل فى مصر، قال: «أى خريج جامعى مهما كانت الكلية التى تخرج منها لابد له من الحصول على بعض الكورسات التى تؤهله وتجعل له قيمة فى سوق العمل سواء فى مصر أو خارجها».

وحدد ثلاثة دورات  الكورسات:

1-كورس أوفيس  «microsoft offıce» 

لابد للخريج الجديد مهما كان مؤهله أن يحصل على كورس لبرنامج الأوفيس كامل بمشتملاته جميعها  «word,Excel,power point,Access, Outlook» .

حيث يتمكن الخريج بعد الحصول على هذا الكورس من مهارات كتابة الملفات وإنشاء جداول البيانات وإنشاء قواعد البيانات والعروض التوضيحية وطريقة المراسلات بالشركات.

ويمكن الحصول على الكورس المعروف باسماء تجارية كثيرة أشهرها الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر «ICDL» .

وليس من الضرورى الحصول على شهادة للكورس لأن المهارة لا تقاس بالشهادة ولكن تقاس بالممارسة والسرعة والدقة والتى يتم أكتشافها وتقييمها فى المقابلة الشخصية ومرحلة الإختبار بسهولة.

والمعروف أن صاحب العمل أو مدير الموارد البشرية يفضل منح الوظيفة للمتقدم صاحب المهارة حتى ولو لم يحمل شهادة للكورس عكس من يحمل شهادة الكورس ويفتقد مهاراته المطلوبة .

2-كورس «soft skill» مهارات إتصال 

لابد للخريج الجديد أن يحصل على دورات تدريبية لمهارات الإتصال الشخصية والتنمية البشرية وتطوير الذات و حل المشكلات وإتخاذ القرار وآليات العمل الجماعى وإدارة الوقت «to do list» .

تساعد مهارات الإتصال على التواصل الفعال بين الزملاء وتساعد إدارة الوقت على تحقيق الأهداف المطلوبة فى أوقاتها وتساعد مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار فى صناعة موظف قادر على تولى المناصب القيادية فى المستقبل .

ويتم تقييم مهارات الإتصال الخاصة بالموظف خلال الثلاث شهور الأولى من تعيينه.

3-اللغة الإنجليزية 

تعتبر اللغة الأجنبية شرط أساسي للعديد من الشركات العاملة فى السوق المصرى

فـ بالرغم من أننا دولة عربية إلا أن الكثير من الشركات العالمية والتى تتعامل مع موردين ومستوردين فى الخارج تلتزم بالتعامل باللغة الإنجليزية.

وأجادة اللغة الإنجليزية تمكن الموظف من التفاعل مع عملاء الشركة فى الخارج ومن إصقال مهاراته الوظيفية وتأهيله للعمل فى الشركات الدولية ومتعددة الجنسيات وذلك بعد أجادة مهارات الكتابة والتحدث والإستماع .
13942660_656547974503402_1288150847_n

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى