ثقافة و فن

15 خطأ غير منطقي في أشهر الأفلام المصرية.. لا يلاحظها سوى الأذكياء

الأفلام المصرية

قد يشاهد الكثير مننا الأعمال السينمائية دون أن يلتفت لأي لقطات غريبة وإليك 15 خطأ غير منطقي في أشهر الأفلام المصرية.

تلك الأخطاء نتحدى أن يكون البعض قد لاحظها خلال مشاهدته للأفلام تلك ولو للمرة العشرين لأنها لن تظهر غير للذي يركز على العمل من بدايته لنهايته.

تلك الأأفلام المصرية لنجوم كبار حققت شهرة كبيرة، لكن هذا لا يمنع وجود بعد الأخطاء البسيطة في هذه الأفلام، سواء كانت ناتجة عن تغيير كادر الكاميرا أو أخطاء فنية أو إخراجية .

15 خطأ غير منطقي في أشهر الأفلام المصرية

هي فوضى

أول تلك الأخطاء ظهرت في فيلم الراحل خالد صالح في فيلم «هي فوضى»، وآخر أعمال المخرج الراحل يوسف شاهين

والخطأ في أحد المشاهد التي تصف فيها منة شلبي مواصفات الشاب الذي ساعد خالد صالح على اغتصابها ضمن أحداث الفيلم، وخلال تواجدهم في مركز الشرطة يحول أحد الأشخاص المختصين مساعدتها.

وذلك من خلال الاستعانة ببرنامج الفوتوشوب لرسم المشتبه به، لكن بالتدقيق في المشهد يتضح أنه تم تشغيل فيديو من جهاز الكمبيوتر، وليس أي من برامج تعديل الصور أو الرسم

على جثتي

وفي فيلم «على جثتي» للفنان أحمد حلمي، اكتشف الجمهور أيضًا أخطاءً في الفيلم، فنشر أحد المغردين صورة على «تويتر» وعلق عليها موجهًا كلامه لحلمي: «يا نجم بينما أنا بتفرج على فيلم على جثتي.. لمحت الخطأ الشنيع ده، بص على نظرة الممرضات وهما بيبصوا لحضرتك والمفروض تكون ميت»

ورد عليه أحمد حلمي مداعبًا إياه وشكره على الملحوظة قائلاً: «ما هو ممكن يكونوا هما كمان ممرضات ميتين.. والميتين عادي بيشوفوا بعض في الفيلم.. وشكرًا على الملحوظة»

وهناك خطأ آخر في الفيلم نفسه، لكن في مشهد آخر، وهو انعكاس صورة «روح» حسن حسني وأحمد حلمي على المرآة، على عكس ما تم ترويجه في الدراما والسينما بأن الروح لا تنعكس في المرآة.

كما أن حسن حسني أقنع أحمد حلمي بذلك في ضمن أحداث الفيلم، لكن عندما يذهبان لزيارة منزل حلمي ويقفان أمام المرآة يظهر انعكاس صورتهما بشكل طبيعي.

الثلاثة يشتغلونها

خطأ جديد وفيلم جديد وهو «الثلاثة يشتغلونها» لياسمين عبد العزيز والخطأ في هذا الفيلم في أحد المشاهد التي تتحدث فيها ياسمين عبد العزيز لوالدتها هالة فاخر، عن زميلها في الجامعة.

تلتقط هالة فاخر العدس المكبرة لتقريب الصورة، وظهرت في اللقطة الأولى العدسة «بالطول»، لكن في اللقطة الثانية كان وضع العدسة «بالعرض»،

ثم عادت «بالطول» مرة أخرى في نفس المشهد.

جاءنا البيان التالي كأحد 15 خطأ غير منطقي في أشهر الأفلام المصرية

وفيلم «جاءنا البيان التالي» لمحمد هنيدي لم يخلو أيضًا من الأخطاء.

والخطأ كان في مشهد قيام المذيع نادر سيف الدين بتصوير رجل الأعمال أحمد خليل.

خلال المشهد ظهر التوقيت على الشاشة في اللقطة الأولى، بينما تظهر اللقطة الثانية أكثر من الأولى بـ 9 دقائق.

وفي نفس المشهد تظهر الشاشة من جديد ويظهر التوقيت أقل بدقيقة عن المشهد السابق.

حاحا وتفاحة

وكان هناك خطأ ملحوظ أيضًا في فيلم «حاحا وتفاحة»، في مشهد ذهاب حسن حسني مع طلعت زكريا لمقابلة أحد العرسان.

هبط حسن حسني مع طلعت زكريا، لكنه بعد فور صعوده للشقة تتغير ملابسه بالكامل.

1000 مبروك

وفي فيلم «1000 مبروك» لأحمد حلمي أيضًا، كان هناك خطأ ملحوظًا.

وهو إجراء شقيقة أحمد حلمي في الفيلم محادثة فيديو عبر الإنترنت مع حبيبها وصديقه محمد فراج، ولكن الخطأ كان إجراء هذه المحادثة ببرنامج Media Player.

حسن ومرقص

وفي فيلم «حسن ومرقص» للزعيم عادل إمام وعمر الشريف، كان هناك خطأ فني أيضًا في أحد المشاهد

في هذه اللقطة يحمل محمد إمام دورق المياة في يده اليسرى.

لكن عندما تعرض الكاميرا الكادر الخلفي لنفس اللقطة، انتقل الدورق من يده اليمنى لليسرى، وعندما عادت الكاميرا عاد الدورق في يده اليسرى مرة أخرى، كل هذا في ثوان.

الفيل الأزرق

وفيلم «الفيل الأزرق» الذي حقق نجاحًا كبيرًا، كان هناك خطأ أيضًا في أحد المشاهد الخاصة بالفنان كريم عبد العزيز.

في هذا المشهد يظهر كريم عبد العزيز وهو يكتب بيده اليسرى.

ثم في لقطة بعدها ظهر وهو يكتب باليد اليمنى، أي تحول من أعسر إلى أيمن في نفس الفيلم.

في محطة مصر

وفي فيلم «في محطة مصر» لكريم عبد العزيز أيضًا، ظهر في هذه اللقطة وهو يتناول الغداء مع أسرة منى شلبي، وظهر في المشهد وذقنة محلوقة تمامًا.

ثم في اللقطة التي تليها مباشرة، ظهر في الحمام بنفس الملابس وهو يحلق ذقنة، التي هي محلوقة من الأساس.

غبي منه فيه

وفي فيلم غبي منه فيه، هناك خطأ في مشهد المطاردة، حيث في اللقطة الأول يظهر زجاج السيارة مهشم بعد إطلاق الرصاص عليه.

ثم في اللقطة الثانية يظهر الزجاج سليمًا بدون أي خدش.

بوحة

أما في فيلم «بوحة»، فالخطأ كان في مشهد سقوطه من على الحصان وتشبك يده باللجام ليصبح زاحفًا على الرمال.

ويجره الحصان، لكن الخطأ يكمن في أن أثار عجلات السيارة كانت ظاهرة جداً على الرمال.

رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

وفي فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» للفنان محمد هنيدي، كان هناك خطأ في مشهد النهاية، حيث يذهب رمضان إلى والدته ويدخل المنزل في وقت الفجر.

وخرج منه في نفس المشهد لكن كان الوقت ظهرًا، ولم يستغرق المشهد في الداخل سوى ثوان.

مقلب حرامية

وفي فيلم «مقلب حرامية»، تغير وضع كتافات محمود عبد المغني.

مرة بالوضعية الصحيحة، وفي لقطة أخرى بوضعية خاطئة.

صغيرة على الحب

وفي فيلم السندريلا سعاد حسني «صغيرة على الحب»، كان هناك خطأ في أحد المشاهد، فتظهر في هذه اللقطة وهي مبتلة تمامًا بالمياة خارج المنزل.

لكن فور دخولها المنزل مباشرة في نفس المشهد، تُصبح ملابسها جافة.

وفي الفيلم نفسه كان هناك خطأ آخر، لكن هذه المرة مع الفنانة نادية الجندي، التي ارتدت باروكة بضفائر لتظهر أمام المخرج رشدي أباظة طفلة صغيرة.

لكن في نفس اللحظة التي رفضها رشدي أباظة وألقت الباروكة غاضبة، كان أسفل الباروكة تسريحة شعر طويلة جداً من المستحيل أن يكون نفس شعرها الذي كان أسفل الباروكة.

حليم

وفي فيلم «حليم»، رغم أن الأحداث تدور في فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، إلا أنه في ذلك المشهد ظهر سيارات حديثة من الألفية الثالثة.

وبذلك نكون قد وضحنا 15 خطأ غير منطقي في أشهر الأفلام المصرية.. لا يلاحظها سوى الأذكياء والمركزون في المشاهد .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى