أخبار العالم

وزير الكهرباء يعلن عن خطة لترشيد الطاقة بالتعاون مع البنك المركزي

وزير الكهرباء

 

أعلن المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، عن إعداد الوزارة لحملة ضخمة لترشيد استخدام الطاقة بالتعاون مع البنك المركزى، من أهم محاور الحملة استبدال استخدام اللمبات العادية بلمبات ليد، حيث تستهلك 43% من الطاقة فى المنازل، والتى تعمل أغلبها باللمبات العادية، واستبدالها بلمبات ليد يوفر نحو 3000 ميجا.

وأضاف “شاكر”، خلال استضافته باجتماع مجلس الأعمال المصرى الأوروبى، عصر اليوم الثلاثاء، أنه من ضمن محاور الحملة، وضع تشريعات للحد من استيراد الأجهزة الكهربائية التى تستهلك نسبة كبيرة من الكهرباء، بأخرى تستهلك أقل، بالإضافة إلى استبدال لمبات الإنارة بأعمدة الشوارع والتى تصل لـ3.7 مليون عمود، بلمبات الصوديوم الموفرة للكهرباء، والكفاءة الأعلى.

وأشار الوزير، إلى أن سرقة الكهرباء تصل إلى نحو 1.5 مليار جنيه سنويا، واقترحنا تركيب عدادات كودية لتشجيع المواطنين على عدم سرقة الكهرباء، والتسجيل بالشبكة، وتقدم 3.2 مليون مواطن لتركيب تلك العدادات، ونتشاور حاليا مع وزارة التنمية المحلية، للموافقة على تركيبها.

وقال “شاكر”، إن مسئولى الكهرباء قاموا بإنجاز خلال الفترة الحالية، مضيفا أن الوزارة أعدت خطة حتى عام 2035 تم تحديد بها نوع التكنولوجيا والقدرات التى تحتاجها القطاع والتنسيق مع وزارة البترول.

وأضاف أن تخفيف أحمال الكهرباء كان يتم منذ عام 2008، وأن أسوأ عام تم تخفيف الأحمال به 2014 وكان يتم تخفيف أحمال نحو 2500 ميجاوات يوميا، مشيرا إلى أن معدل نمو استهلاك الكهرباء يصل لنحو 7% سنويا معظمها منزليا وليس صناعيا، والصيف الماضى خففنا أحمال مرتين بقدرة تصل إلى 5000 ميجاوات فى شهر أغسطس، ويجب أن يكون كافة الامكانيات متاحة.

ولفت إلى أن الوزارة دخلت صيف 2014 ونحو30% من المحطات لم يتم عمل صيانة لها، وفى عام 2015 خططنا لصيانة كافة المشروعات، وتم تعديل برامج صيانة المحطات بداية من سبتمبر وحتى نهاية شهر إبريل، وأن الوزارة واجهت العام قبل الماضى ارتفاع الاستهلاك وقلة الانتاج.

وأوضح شاكر أن التحدى الحقيقى هو كيفية اتباع أسلوب لإدخال طاقة كهربائية هائلة فى وقت قياسى، حيث وأضفنا نحو 3632 ميجاوات قبل صيف 2015 ، وقمنا بإنشاء تلك للمشروعات بنظام Epc+finance وهو قيام المستثمر بتنفيذ المحطة وتدبير التمويل، ولم نقم بعمل مناقصات وطلبنا أن الشركات التى تمتلك توربينات جاهزة للتركيب يقوم بتوريدها للوزارة بأسرع وقت ممكن.

وقال شاكر إن الوزارة قامت بإنشاء محطات توليد كهرباء متنقلة وهو أسلوب متبع عالميا، وكان يجب أن يتم المواءمة بين مزيج الطاقة، لاسيما وأن الوزارة كانت تقوم بتوليد بنحو 90% من استخدام الوقود والباقى طاقة مائية ورياح.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى