8 أغسطس ذكري وفاة محمود درويش … في شعره يمتزج الحب بالوطن بالحبيبة
هو القائل.. «على هذه الأرض ما يستحق الحياة: تردد إبريل، رائحة الخبزِ في الفجر، آراء امرأة في الرجال، كتابات أسخيليوس، أول الحب، عشب على حجرٍ، أمهاتٌ تقفن على خيط ناي، وخوف الغزاة من الذكرياتْ/ على هذه الأرض ما يستحق الحياةْ: نهايةُ أيلولَ، سيّدةٌ تترُكُ الأربعين بكامل مشمشها، ساعة الشمس في السجن، غيمٌ يُقلّدُ سِرباً من الكائنات، هتافاتُ شعب لمن يصعدون إلى حتفهم باسمين، وخوفُ الطغاة من الأغنياتْ/ على هذه الأرض ما يستحقّ الحياةْ: على هذه الأرض سيدةُ الأرض، أم البدايات أم النهايات. كانت تسمى فلسطين. صارتْ تسمى فلسطين. سيدتي: أستحق، لأنك سيدتي، أستحق الحياة»، وقال أيضا: «الساعة الآن: أنا..إلا أنت».. هذا هو الشاعر الفلسطينى محمود درويش ، المولود في الجليل عام ١٩٤١.
https://youtu.be/-r4F5hwZnXA
وقال: «وأنتَ تُعِدُّ فطورك، فكِّر بغيركَ/ لا تَنْسَ قوتَ الحمام/ وأنتَ تخوضُ حروبكَ، فكِّر بغيركَ/ لا تنس مَنْ يطلبون السلام/ وأنتَ تسدد فاتورةَ الماء، فكِّر بغيركَ/ مَنْ يرضَعُون الغمامٍ/ وأنتَ تعودُإلى البيت، بيتكَ، فكِّر بغيركَ/ لا تنس شعب الخيامْ/ وأنت تنام وتُحصى الكواكبَ فكِّر بغيركَ/ ثمّةَ مَنْ لم يجد حيّزاً للمنام/ وأنت تفكر بالآخرين البعيدين، فكِّر بنفسك/ قُلْ: ليتنى شمعةُ في الظلام»
https://youtu.be/-V6AyvLRCA0
كما يقول «درويش»: «وما اسمك يا حب، ما اسم البعيد المعلق تحت جفوني/ وما اسم البلاد، التي خيمت في خطى امرأة جنة للبكاء/ ومن أنت يا سيدي الحب حتى نطيع نواياك ونشتهي/ أن نكون ضحاياك؟/ إياك أعبدحتى أراك الملاك الأخير على راحتيّْ./ أنا العاشق السئ الحظ. نامي لأتبع رؤياك/ نامي/ ليهرب ماضي مما تخافين/ نامي لأنساك. نامي لأنسى مقامي/على أول القمح في أول الحقل في أول الأرض. نامي/لأعرف أني أحبك أكثر مما أحبك».
وانتقل بعدها لاجئًا إلى القاهرة وعمل في «الأهرام» ورافق الأبنودى ورجاء النقاش والتحق بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم غادر إلى لبنان ليعمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير.
وكتب: «كلّما أدركت سرًا منك قلت بقسوةٍ: ما أجهلكْ! قلْ للغياب: نقصتني وأنا حضرت.. لأكملكْ!».
وأسس «درويش» مجلة الكرمل وشغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وتوفي في أمريكا «زي النهارده » في 9 أغسطس 2008.
ويقول الإعلامي والشاعر الكبير ورئيس اتحاد الكتاب السابق فاروق شوشة إن الوصف الذي ارتبط به اسم الشاعر محمود درويش هو شاعر المقاومة بالرغم من وجود شعراء فلسطينيين سبقوه في سياق شعر المقاومة ومنهم إبراهيم طوقان وفدوي طوقان وعبدالرحيم محمود غير أن المقاومة بعناها الحقيقي والعميق لم تظهر للناس إلا في شعره وقد نجح درويش في أن يجعل مفردات الحياة العربية الفلسطينية والبيئة الخاصة في فلسطين تجربة شعرية إنسانية عامة لكل البشر وعندما يقول مثلا :«أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي» كان يخاطب الوجدان العميق عند كل فلسطيني في الشتات أو في داخل فلسطين وقد نجح في أن يحول معالم الوجود الفلسطيني كأسماء البلاد والقري والأماكن إلى رموز شعرية رافضا ونافيا بذلك كل ما فعلته إسرائيل لمحو الأسماء الفلسطينية ووضع أسماء عبرية مكانها ،ولذلك فإنني أعتبر شعر درويش أيضا جغرافيا شعرية أو معجم جغرافي سيظل حيا ينطق باسم الوجود الفلسطيني الحقيقي ،كما استطاع أيضا أن يختصر كل الوجود الإسرائيلي في قوله :«عابرون في كلام عابر» ولعل أي كلام قيل في إسرائيل أوعنها ليدينها لم يحدث الأثر الذي أحدثه تعبير درويش هذا فيهم لأنها وخزتهم في الصميم بل وأحس بيجن وقتها أن كل ما صنعته إسرائيل مصيره إلى زوال لأنها وجود عابر.
أيضا فإن درويش باستيعابه للثقافة الإنسانية القديمة والحديثة من خلال إتقانه للغة العبرية التي ترجم إليها الفكر الإنساني كله استطاع أن يكون مثقفا إنسانيا عالميا وأن يتمثل في شعره ديوان الشعر الإنساني كله فشعره لم يكن فقط للفلسطينيين وإنما أعطانا قناعة بأنه شاعر للإنسانية كلها وليس حكرا على الفلسطينيين أو الهم الفلسطيني كما أن ليس وقفا علينا نحن العرب وإنما هو ملك للتجربة الشعرية والإنسانية في العالم كله
https://youtu.be/dB81Qn0BR_I