أخبار العالم

«مكافحة الإدمان»: «الترامادول» في صدارة المواد المخدرة بمصر بنسبة 36%

صور مخدرات

أكدت د. ليلى عبد الجواد المشرف العام على الخط الساخن بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، اليوم الثلاثاء، أنه خلال الأربعة أشهر الماضية استقبلت مصحات علاج الإدمان على مستوى مصر 15 ألفًا و746حالة إدمان في 14 مستشفى ومركزًا ومجتمعًا علاجيًا.

وأشار «د. ليلى»، إلى أن نسبة مدمني «الترامادول» بلغت 36% والتعاطي المتعدد 38% لكل أنواع المخدرات و15% للحشيش و11% للمواد الأخرى والمهلوسات والمسكنات.

جاء ذلك خلال لقاء د. عادل زايد محافظ القليوبية بمدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وممثلي عدد من المديريات المعنية والأوقاف والكنيسة وعدد من المدمنين المتعافين وتكريمهم بديوان عام المحافظة، حيث تم تكريم 15 متعافيًا من أبناء المحافظة الذين أتموا فترة العلاج والتأهيل من خلال الخط الساخن للصندوق.

كما قرر المحافظ توفير فرص عمل للمدمنين المتعافين من أبناء المحافظة ومنحهم مكافآت مالية وشهادات تقدير لهم ولأسرهم تقديرًا لجهدهم ورغبتهم في العلاج.

من جانبه، أكد عمرو عثمان، أحد مسؤولي صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أن القليوبية هي المحافظة الأولى التي بادرت بتشكيل لجنة عليا لمكافحة الإدمان فى إطار مركزي وامتدت هذه التجربة إلى 12 محافظة حتى الآن.

وأشاد مدير الصندوق بتجربة القليوبية لتوفير فرص عمل للمتعافين من أبناء القليوبية حيث إنها تمثل خطوة هامة لإعادة دمج المتعافين في المجتمع بتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم وهو ما يمثل نموذجًا لتناول قضية الإدمان في إطار تنموي متكامل وتحتذي به جميع المحافظات، مؤكدًا أنه خلال عام 2012 تردد 40 ألف مريض إدمان على مستشفيات علاج الإدمان وتم استجابة عدد كبير منهم للعلاج.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى