صحةعالم المرأة

افعل عكس مايقوله لك الاكتئاب نصائح لعلاج اكتئاب الشتاء

اكتئاب الشتاء
سارة درويش الاستشاري النفسي

كتبت | ماهينار العشري

الكثير من الأشخاص يعاني من اكتئاب الشتاء، و عدم القدرة على التركيز، وإنعدام الرغبة في فعل أي شئ، وعدم الاختلاط بالناس، و كثرة في الطعام والنوم لأيام كثيرة.

وشرحت سارة درويش الاستشاري النفسي للشرقية توداي الأسباب التي قد تؤدي لاكتئاب الشتاء والطرق المثالية لعلاجه والقضاء عليه.

وبدأت بأن هناك طالبة جامعية تعاني من مشاكل غريبة، تكررت معاها بشكل مستمر على مدار سنتين، خصوصًا في أواخر الخريف و بداية الشتاء، و كانت على طول حزينة وكئيبة وإنعدام الرغبة في فعل أي شئ ولا مقابلة أصدقائها أو عائلتها.

وعانت كثيرًا أيضًا من عدم التركيز أثناء الدراسة، و إنعدام الطاقة في فعل أشياء كثيرة، وشهيتها مفتوحة دائمًا، ولديها القدرة على النوم لوقت طويل.

أدت هذه التغيرات إلى عدم الثقة بنفسها و الإحباط، وأي كلمة توجه لها تجعلها تبكي وتجلس في غرفتها لأيام متواصلة، و احساسها بعدم القيمة و عدم الرغبة في الحياة.

وقررت هذه الفتاة بدلًا من الإنتحار أن تذهب لطبيب نفسي، وذهبت وقام الطبيب بتشخيص حالتها باكتئاب موسمي أو اكتئاب الشتاء.

الجدير بالذكر أنها ليست الفتاة الوحيدة التي تعاني من اكتئاب الشتاء، بل هناك أكثر من 100 ألف شخص انتحروا، و 300 مليون شخص من مختلف الأعمار حاولوا الانتحار، وذلك بسبب بالاكتئاب.

حيث أكدت منظمة الصحة العالمية في آخر تقرير لها عن هذا العدد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب

ما هو اكتئاب الشتاء

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن النساء أكثر تعرضاً للاكتئاب أكثر من الرجال، وبالتالي تؤثر على الطرف الآخر.

والاكتئاب يكون أكثر في الشتاء للسيدات لأن النهار قصير و تعرض النساء لأشعة الشمس قليل، والليل طويل و يجعل مادة الملاتونين التي تساعد على النوم و الخمول تفرز بشكل كبير.

ويقل السيروتونين إفرازه لسبب النوم طول النهار و السهر في الليل، و أنه ضروري جدًا ومهم لرفع السعادة والتقليل من الاكتئاب.

خطوات علاج الأكتئاب:

  • النوم بدري:

النوم بشكل صحي من الساعة 10:11 لـ الساعة 4، و النوم في أوضة ضلمة جدًا، و البعد عن المشتتات الضوئية، و الهواتف لأنها تؤثر على إفراز مادة السيروتونين.

اقرأ أيضًا: طرق بسيطة لتعليم الأطفال مبادئ الاحترام والقيم النبيلة

  • الأكل الصحي:

هناك دراسة أثبتت أن 58% الاكتئاب يزيد بتناول الغذاء الغير صحي، 90% الاكتئاب ويقل و ينتهي بتناول الغذاء الصحي وتوافر مجموعة من الفيتامينات المتواجدة.

تلك الفيتامينات المتواجدة في «الشوكلاتة الداكنة، البيتزا، البطاطا، الطماطم، السبانخ، اللوز، المكسرات، البحريات» فأنها تعزز من معدلات الصحة النفسية، و يقلل من معدل الاكتئاب.

  • التفاؤل:

يعاني مريض الاكتئاب في الحالة التي يمر بها، ينظر للموضوع و كأنه شئ كبير، ويفسر تفسير سلبي مما يؤدي للتأثير على عقل المريض كما أنها تزيد مشاعر الحزن و الاكتئاب، أفعل عكس ما يقول لك الاكتئاب.

يجب عليك دائماً أن يكون لديك دفتر يقسم على نصفين الأول منه للنعم التي اعطاها لك الله، والنصف الآخر للأهداف التي تريد أن تحققها، وأن الحياة بدون هدف تعني حياة بدون سعادة، و كل هدف تصل إليه وتحققه ستجد سعادة كبيرة، و كمية السيروتونين التي تزيد لدي الإنسان.

دفتر النعم يجب أن نشعر به، و عدم السماع للسلبيات، مثل نعمة المسكن فهناك الآلاف لا يجدون مأوى أو مسكن كذلك التنفس فهناك العديد من المرضى يجدون صعوبة في استنشاق الهواء.

قم بكتابة النعم التي منحك الله إياها وتذكر كيف أن العديد من الناس يبحثون عنها ويفتقدونها وقادرون على العيش بدونها.

  • الرياضة:

جميع الدراسات و الأبحاث أكدت على أن الرياضة لها فوائدها كثيرة أهمها أنها تخلصك من الاكتئاب وتجدد خلايا المخ، وتمد الجسم بالنشاط والطاقة والحيوية، وتعلي من السيروتونين.

زر الذهاب إلى الأعلى