الوزن والرشاقة

التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية

التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية

كتبت | هاجر محمد

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة زيادة الوزن وخاصة خلال فترة الحمل وبعده، وتعتقد الكثيرات منهم أن التخلص من دهون البطن يعتبر أمراً في غاية التعقيد، ولكن عزيزتي القارئة لا داعي لليأس فالعديد من السيدات استطعن التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية و القيصرية ، وعادت رشاقتهم مرة أخرى، وحصلوا على نتائج مريحة.

طرق التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

يجب أن تنتبه المرأة خلال فترة الحمل، الإلتزام بالوزن الذي تكتسبه والذي يتراوح من 11 كجم إلى 16 كجم تقريباً، فإن زادت عن هذا المعدل يجب التخلص من هذا الوزن بسرعة و ستستطيع فقدان الوزن بسهولة.

يجب الحرص على فقدان الوزن تدريجياً، وعدم تقليد الفنانات التي تلجأ للعمليات التجميلية، فهن يلجأ إلى الحميات الصارمة، ويمارسن تمارين رياضية بشكل صارم في أوقات لا ينصح فيها بالبدء بتلك الخطوة طبقاً لطبيعة وظيفتهم.

ينصح المرأة باتباع حمية غذائية مناسبة، ولتتناسب مع فترة الرضاعة لما يحتاجه الطفل خلال الرضاعة من 1800 سعرة حرارية في اليوم، وعند نقصان هذا المعدل يؤثر على معدل إنتاج لبن الأم ويؤثر على نمو الطفل.

نصائح للتخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية

يجب المرأة أن تحرص على تناول حميات متنوعة وصحية، لما يعمل ذلك على سرعة التخلص من الوزن الزائد.

يجب أن تتوافر كمية من الأغذية لديها عند الشعور بالجوع مثل: التفاح، والجزر، ومراعاة قلة السعرات الحرارية التي يستهلكها جسم المرأة.

يفضل الانتظام مع طبيب مختص في التغذية لوضع خطط مناسبة، للتخلص من الوزن بشكل صحي.

ضرورة تناول كميات مناسبة من الماء، للوقاية من الجفاف، ولما يقوم به الماء في تقليل السعرات المتناولة.

و يمكن معرفة كمية الماء التي تناولتها مناسبة أم لا، عن طريق ملاحظة البول، إذا كان لونه فاتح وبدون رائحة في هذه الحالة تصبح الكمية كافية.

ينصح بممارسة التمارين الرياضية المناسبة بعد استشارة طبيب مختص عن الوقت التي ينصح بالبدء فيه، وخصوصاً بعد الولادة القيصرية.

أثبتت الكثير من الدراسات أن الانتظام في الرضاعة بشكل طبيعي، يساعد في فقدان الوزن بشكل صحي، حيث يعمل على انقباض عضلة الرحم و العودة مرة أخرى شكل طبيعي.

ينصح بالمشي بشكل سريع، عند إيجاد صعوبة في القيام بالتمارين بعد عملية الولادة، كما ينصح بممارسة الرياضة ل150 دقيقة خلال الأسبوع.

أثبتت الكثير من الدراسات أن السيدات التي تنام 7 ساعات في اليوم يساعدها ذلك على التخلص من الكرش بسرعة ويمنع اختزان الدهون بعد الحمل، كما يساعدها على ممارسة الرياضة بشكل مريح غير مرهق.

ينصح بالابتعاد التام عن الشعور بالتوتر أو القلق حيث يزداد افراز هرمون الكورتيزول  والكثير من الهرمونات التي تبطء حرق الدهون.

اقرأ أيضًا أسرع وسيلة لتخسيس الكرش

تمارين رياضية للتخلص من الكرش بعد الولادة

تعتبر ممارسة التمارين بعد الولادة يقلل من الإصابة من فترة الاكتئاب والتعب التي تعاني منه المرأة خلال هذه الفترة.

ممارسة الأيروبيك يزيد من قوة العظام والعضلات في عودتها بشكل صحي.

تمرين التنفس بشكل عميق مع قبض عضلات البطن يعد تمرين بسيط يمكنك المواظبة عليه بعد الولادة بساعة تقريبًا، فهو يساعد على شد عضلات البطن، ينصح بتكرار هذا التمرين لشد البطن بسرعة.

تعتبر تمارين رفع الرأس والأكتاف والجسم من أفضل التمارين حيث تمارس هذه التمارين عن طريق عدة خطوات.

خطوات تمارين رفع الرأس والأكتاف

استلقي على ظهرك، وقومي بثني ركبتيك، وارفعي رقبتك وأنزليها 10 مرات تقريبًا وارفعي كتفيك ل10 مرات، وقومي برفع منتصف جسدك 10 مرات، مع الحفاظ على شد عضلة البطن خلال عملية الشهيق وعند الرفع قومي بعملية الزفير، حيث تقوم هذه التمارين في الحفاظ على تناسق الجسم وحرق كميات كبيرة من الدهون المختزنة.

نرجو أن نكون حاولنا في هذا المقال عرض أفضل طرق التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية والقيصرية، ننتظر تجاربكم وتعليقاتكم.

زر الذهاب إلى الأعلى