عالم السيارات

خطوات ترخيص سيارة ونقل ملكية في الشهر العقاري والمرور

 

أسعار السيارات
السيارات

كتب | أحمد الدويري

ترخيص سيارة و نقل ملكيتها عملية يراها البعض بسيطة وغير معقدة والآخر عكس ذلك، فنقدم لكم من خلال هذه السطور طريقة نقل الملكية والترخيص في المرور والشهر العقاري.

وذلك عبر خطوات سهلة وبسيطة.

1-طريقة الحصول على عقد بيع نهائي من الشهر العقاري

عمل توكيل من البائع للمشتري يحتوي على جميع البيانات الخاصة بالسيارة واسمه ورقم،بطاقته وسعر السيارة المتفق عليه وتاريخ الشراء
الذهاب إلى الشهر العقاري في الصباح الباكر لتفادي الزحام ثم التوجه إلى المكان المخصص لبيع نماذج نقل الملكية وشراء استمارة البيع بمبلغ ٥ جنيه ثم تكتب كل البيانات المطلوبة من خلال التوكيل.

التوجه لختم الاستمارة من مدير الشهر العقاري لتوثيق البيانات ثم توريد قيمة المصروفات المحددة ثم الذهاب للقسم المختص بتسجيل بيانات البائع والمشتري في الدفاتر والتوقيع علي العقد مع أخذ بصمة الأصبع بعد ذلك يتم تصوير العقد في قسم التصوير والحصول علي إيصالات الدفع،وأخيرا العودة مرة أخرى للمدير والتوقيع والبصم وختم عقد البيع النهائي للسيارة.

2- خطوات ترخيص ونقل ملكية السيارة في المرور

قبل التوجه الى إدارة المرور يجب الحصول على شهادة مخلفات صالحة وسارية لمدة ١٥ يوم تبدأ من أول يوم استخراج.

طريقة استخراج شهادة مخالفات

مرحلة الفحص وترخيص سيارة ونقل ملكيتها من إدارة المرور

التوجه ألى إدارة المرور التابع لها ترخيص السيارة ثم شراء ملف جديد بسعر ٦٥ جنيه و حقيبة إسعافات أولية ومثلث بمائة ،وخمسون جنيه وشراء طفاية حريق جديدة مدون عليها تاريخ العام الذي يتم فيه الترخيص وشهادة تثبت دفع كافة المخالفات والغرامات منذ أخر ترخيص ودفع قيمة التأمين الإجباري حسب مدة تجديد الرخصة بسنة أو ثلاث سنوات.

ثم التوجه إلي قسم الفحص حيث يقوم المهندس المختص بفحص العربية من الداخل والخارج والكشف على الموتور وأخذ بصمته و مطابقتها وأخذ شهادة الفحص بتوقيع مهندس الفحص والضابط المسئول.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة عليك التوجه إلى المكان المختص لتسجيل وترخيص السيارات ومعك جميع الأوراق وصورتين من رقمك القومي و وملف السيارة وتقدم في الشباك فيطلب منك الذهاب إلي الخزينة لدفع مبلغ الترخيص الجديد ثم التوجه إلي مكان تغيير اللوحات المعدنية وتسليم اللوحة القديمة و استبدالها باللوحة الجديدة ثم التوجه ألى شباك الترخيص والحصول علي الرخصة الجديدة ومعها ملصق أليكتروني مثبت به شريحة إلكترونية لتسهيل التواصل مع الأجهزة المرورية الحديثة يمكن قراءة بياناتها عن بعد حيث تقوم بلصقه على الزجاج لأمامي من الجهة الداخلية.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى