أخبار عامة

سد النهضة .. أول تعليق من آبى أحمد بعد خفض أمريكا مساعدتها لإثيوبيا

بعد ساعات من ورود تقارير تُفيد بأن الولايات المتحدة ستقتطع 100 مليون دولار من مساعداتها لإثيوبيا على خلفية تعاملها مع أزمة سد النهضة، كتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد تغريدة بالأمهرية تتعلّق بتنمية المسؤولية الاجتماعية، دون أن يلفت الذكر إلى تلك التقارير.

وغرّد آبي أحمد بالأمهرية، الخميس، على حسابه الموثّق عبر تويتر: “ازدهار أي بلد مرتبط بتنمية المسؤولية الاجتماعية.. الرخاء أولوية لمواطنينا ليشعروا بالمسؤولية الاجتماعية. عندما يتم تطبيق ذلك على أرض الواقع بما يتجاوز الكلمات، يمكننا تحقيق النتائج المرجوة بسرعة”.

وعلّقت واشنطن مساعدات إلى إثيوبيا، تُقدّر بنحو 100 مليون دولار، لعدم إحراز تقدم في المحادثات الثلاثية مع مصر والسودان في ملف سد النهضة، بحسب وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الأمريكية، للأسوشيتد برس، إن تعليق المساعدات يعكس القلق الأمريكي حيال قرار إثيوبيا الأحادي بملء السد قبل التوصل إلى اتفاق ثلاثي ملزم ويضمن جميع تدابير سلامة السد الضرورية.

وأكدت المتحدثة أن القرار اتخذه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بتوجيه من الرئيس دونالد ترامب.

وأوضح مصدر بالكونجرس الأمريكي لرويترز أن “التمويل المُقتطع مرتبط بالتغذية والأمن الإقليمي أو على الحدود والمنافسة السياسية وبناء التوافق. ولن يتأثر تمويل المشاريع المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والهجرة ومساعدة اللاجئين وبرنامج الغذاء مقابل السلام”.

ومطلع العام الجاري، دخلت واشنطن على خط الأزمة واستضافت مباحثات بشأن السد في محاولة لحل للتوصل إلى حل، فيما انسحبتإثيوبيا قبل التوقيع على اتفاق، مُتهمة واشنطن بالانحياز إلى مصر.

وفي وقت سابق، طلبت إثيوبيا توضيحًا أمريكية، بعد نشر تقارير إعلامية تفيد بموافقة بومبيو على خفض نحو 130 مليون دولار من المساعدات لأديس أبابا. وغرّد السفير الإثيوبي لدى واشنطن، فيتسوم أريجا، حينها عبر تويتر: “عازمون على استكمال السد، وسنُخرِج إثيوبيا من الظلام”.

وأعرب أريجا عن أمله في أن تتراجع الولايات المتحدة عن قرار خفض المساعدات لإثيوبيا.

وقال لصحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية: “طلبنا منهم (الأمريكيين) إعادة النظر ونحن ننتظر. نأمل ألا تتضرر العلاقات الدبلوماسية المستمرة منذ 117 عاما بسبب قضية لا تتعلق بالبلدين”.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى