أخبار مصرسلايد

الأوقاف : عودة صلاة الجمعة بالمساجد الجمعة القادمة بيان غير صحيح

صلاة الجمعة

ترددت الساعات القليلة الماضية أخبار تفيد بنشر بيان من قبل وزارة الأوقاف توضح فيه ضوابط عودة صلاة الجمعة في المساجد الجمعة القادمة، وهذا ما تم نفيه من قبل وزير الأوقاف.

صلاة الجمعة

وقال وزير الأوقاف، إن موضوع فتح المساجد لصلاة الجمعة تم إدراجه في جدول أعمال اللجنة في اجتماعها المقبل.

قائلاً:” والله الموفق لكل خير، نسأله سبحانه أن يعجل برفع الكرب والبلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين.

كما نسأله سبحانه أن يعجل وييسر بفتح بيوته العامرة فتحا كاملا لا غلق بعده إن شاء الله”.

قالت وزارة الأوقاف إنها قدمت خطتها لعودة صلاة الجمعة للجنة إدارة أزمة «كورونا» بمجلس الوزراء، وتم إدراج الموضوع على جدول أعمال اللجنة.

فتح المساجد في صلاة الجمعة

وهي المنوط بها إصدار جميع القرارات المتعلقة بالعودة التدريجية لجميع الأمور، وهي من ستعلن بعد اجتماعها كل ما يتصل بما يسفر عنه الاجتماع بما في ذلك تحديد موعد عودة صلاة الجمعة وفق التقييم الطبي للامور .

وأضافت الوزارة أنها لم تصدر أي بيان بشأن توقيت عودة صلاة الجمعة، حيث إن الأمر متوقف على ما ينتهي إليه رأي لجنة إدارة أزمة «كورونا» بمجلس الوزراء وما يصدر عن الاجتماع من قرارات.

وتأمل الوزارة تحري الدقة فيما ينشر، وأنه لا يمثلها إلا ما ينشر رسميا على موقعها أو موقع مجلس الوزراء الموقر .

واختتم بيان الوزارة بشأن ذلك «لا صحة على الإطلاق لما تنشره بعض الصفحات المغرضة من أخبار لا أساس لها من الصحة ولا المصداقية» .

ضوابط عودة صلاة الجمعة

وفي سياق متصل أكدت النائبة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، عضو مجلس النواب، أن النفس البشرية وحمايتها، من الضروريات والكليات الخمس فى الإسلام.

وهى واجبة على أولى الأمر، وهو ما يستلزم وضعها فى الاعتبار تجاه صلاة الجمعة وعودتها، فى ظل استمرار جائحة كورونا، ولكن عودتها أمر طبيعى مثلها مثل ما تم إعادة فتحه من أنشطة خلال الفترة الماضية.

واعتبرت عضو مجلس النواب، أن ضوابط عودة صلاة الجمعة من المؤكد أنها ستشمل الالتزام بكافة الضوابط التى تتبع فى فتح المساجد للأركان الخمس من ارتداء الكمامة .

  • التزام التباعد الاجتماعى
  • إحضار سجادة الصلاة الخاصة
  • استمرار غلق دورات المياه
  • وغيرها من الإجراءات الاحترازية التى تم أخذها خلال الفترة الماضية مع فتح المساجد.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الأمر يقدر وفق تقديره وهو ما يجعل الحضور جائز من عدمه للصلاة وتأديتها ظهرا فى المنزل .

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى