أخبار العالم

فتح باب التقدم للحصول على سيارات لبيع السلع بأسعار مخفضة

فتح باب التقدم للحصول على سيارات لبيع السلع بأسعار مخفضة

أعلن صندوق “تحيا مصر” ووزارة التموين والتجارة الداخلية، والصندوق الاجتماعي للتنمية، فتح باب التقدم للحصول على سيارات نقل مبردة مزودة بثلاجات (سعة 1.5 طن) اعتبارًا من اليوم الأحد 21 فبراير وحتى 3 مارس المقبل بالمكاتب الإقليمية للصندوق الاجتماعي في 22 محافظة بعدد إجمالي 500 سيارة.

وقال الصندوق الاجتماعي للتنمية في بيان نشره على موقعه الإلكتروني اليوم الأحد، إن فكرة المشروع تتمثل في إعداد منظومة متكاملة تعتمد على توفير السلع الغذائية للمواطنين بجودة مناسبة وبأرخص الأسعار من خلال السيارات التي تتملكها شركات صغيرة للقيام بتوفير السلع المجمدة من (اللحوم – الدواجن – الأسماك – الخضروات) للبيع المباشر للمستهلك في القرى والنجوع والمناطق النائية.

ويتم تنفيذ المشروع في 22 محافظة مع استبعاد محافظات أسوان، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، ومطروح، والوادي الجديد، حيث ستم توفير التمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية للشركات الصغيرة لمدة 72 شهرًا (6 سنوات) متضمنة شهر سماح وعائد قدره 5 بالمئة سنويًا لتمويل سيارة نقل مبرد ماركة شيفروليه حمولة 1.5 طن، بالإضافة إلى رأسمال عامل والتأمين ضد مخاطر عدم السداد والتأمين الشامل على السيارة وعلى السائق ضد خطر الوفاة أثناء القيادة.

وتبلغ قيمة المساهمة الذاتية للمتقدم للمشروع 32.3 ألف جنيه بينما تبلغ قيمة السيارة 190 ألف جنيه، وتشتمل شروط التقدم أن يكون المتقدمون مجموعة من الشباب عددهم 2 فرد لكل سيارة، وألا يقل السن عن 25 عامًا ولا يزيد عن 45 عامًا، والحصول على مؤهل متوسط كحد أدنى، وأن يكون أحد الشركاء حاصلًا على رخصة قيادة مهنية سارية من الدرجة الثالثة كحد أدنى.

كما تتضمن الشروط ألا يكون المتقدمون حاصلين على أية قروض سابقى من الصندوق الاجتماعي للتنمية، وألا يكون لهم مصدر دخل ثابت يلبي الاحتياجات المعيشية، وأن يكون المتقدمون حسنى السير والسلوك، وألا يكونوا يعملون بالحكومة أو أي من هيئاتها أو شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو من العاملين لدى القطاع الخاص المؤمن عليهم.

كما تشتمل هذه الشروط أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، وأن يكون المتقدمون من المقيمين داخل مصر، وألا يكونوا مالكين لأي شركة أخرى أيًا كان نوعها وألا يكونوا ملتزمين بأداء أقساط ملكية أي سيارات أخرى، وألا يكون قد صدرت ضدهم أحكام قضائية، ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره، وأن يتعهدوا بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقًا لشروط السداد.

وتتضمن الشروط أيضًا أن تتعهد كل شركة صغيرة بأن يتم استخدام السيارات وفقًا لآلية التوزيع المقررة من وزارة التموين، وأنه لن يتم التصرف في السيارات قبل مرور 6 سنوات من تاريخ الشراء، وبعد سداد كافة الأقساط المستحقة، كما شملت أنه في حالة تصرف الشركات في السيارات قبل مرور 6 سنوات يقوم ملاك الشركات بسداد كامل قيمة السيارات للصندوق الاجتماعي للتنمية على أن يتولى بدوره موافاة صندوق تحيا مصر بسداد كامل قيمة السيارة.

وشملت المستندات المطلوبة للحصول على التمويل بطاقات الرقم القومي للشركاء والضامنين، وإثبات محل الإقامة للشركاء والضامن (عقد إيجار / تمليك محل الإقامة – إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه حديث لم يمر عليه أكثر من ثلاثة شهور)، وصحيفة الحالة الجنائية للشركاء لم يمر عليها أكثر من شهر، والموقف من التجنيد (إعفاء نهائي – تأدية الخدمة) للشركاء.

كما تضمنت المستندات المطلوبة شهادة التأمينات الاجتماعية تفيد عدم التوظف، وشهادتا بروتستو وعدم إفلاس للشركة سلبيتان وبحد أدنى 3 سنوات، ورخصة مهنية ثالثة كحد أدنى سارية لأحد الشركاء.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى