أخبار العالم

قرارت جديدة لوزارة التموين سيتم تطبيقها في يناير المقبل

التموين

اتخذت وزارة التموين عدة قرارات لضبط السوق، وتعديل المنظومة التموينية، وسيتم تطبيقها في يناير.

ونستعرض في هذا التقرير 5 قرارات لوزارة التموين سيتم تطبيقها بدءا من يناير المقبل.

“إعلان الأسعار على المنتجات”

يعتبر قرار إعلان الأسعار من أهم القرارات التي سيتم تطبيقها بداية من يناير.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين ممدوح رمضان، أنه لا توجد تسعيرة جبرية، وإنما قرار وزارة التموين الذي سيتم تطبيقه ابتداء من 1 يناير 2018، يعني إلزام التجار بإعلان سعر المنتج وتوضيحه.

وأوضح في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن القرار يلزم التجار بكتابة الأسعار وتدوينها على العبوات، ووضع فاتورة ضريبية لها، مشيرًا إلى أن هذا القرار لن يؤدي إلى اختفاء السلع أو ارتفاع أسعارها، لأن الحكومة لن تتدخل في تحديد السعر وإنما تلزم التجار فقط بإعلانه على البضائع.

وأشار مستشار وزارة التموين إلى أن هذا القرار لا يتعارض مع سياسة الاقتصاد الحر، وإنما التسعيرة الجبرية هي التي تتعارض مع هذه السياسة، مؤكدا أن التسعيرة الجبرية لا تمت للقرار بصلة.

وأضاف أن قرار إلزام التجار بإعلان سعر المنتج سيحقق التنافسية بينهم، وأن ذلك يصب في مصلحة المستهلك وفي مصلحة التجارة المنظمة.

منظومة جديدة لصرف السلع التموينية

قرر وزير التموين د.علي المصيلحى، بدء تطبيق منظومة صرف السلع التموينية الجديدة للبقالين التموينيين، اعتباراً من أول يناير المقبل، وفقاً لقواعد محاسبية اقتصادية تكفل المحافظة على أموال الدعم وحق البقالين فى الحصول على هوامش ربح مناسبة، مع الارتقاء بجودة الخدمة المقدمة.

سحب ماكينات الصرف من المخالفين

أعلن وزير التموين أنه بدءًا من يناير القادم لن يسمح لأي بقال تمويني باستلام البضائع من فروع شركتي الجملة (العامة والمصرية)، إلا بعد سداد التأمين خلال الفترة المقررة أو دفع ثمن البضاعة نقدًا لمن يتأخر عن السداد في الموعد المحدد لذلك، ولن يسمح بتشغيل أَي ماكينة صرف للبقالين المخالفين للتعليمات اعتبارًا من أول يناير.

إعادة المحذوفين من البطاقات عشوائيًا بدون سبب أول يناير

وفي تصريحات سابقة أكد د. عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات أنه سيتم إعادة المحذوفين من بطاقات التموين بشكل عشوائي وبدون سبب قانوني اعتبارًا من شهر يناير المقبل.

وأضاف أنه توجد قاعدة بيانات كاملة عن جميع المستفيدين من دعم السلع التموينية لدى هيئة الرقابة الإدارية من بداية استخدام الكارت الذكي لصرف السلع التموينية وسيتم إعادة المحذوفين خلال الفترة الماضية.

وأوضح أنه في حالة عدم إعادة بعض المحذوفين من البطاقات رغم أنهم من المستحقين يتوجه صاحب البطاقة إلى مكتب التموين وسيتم إعادة الأفراد التى تم حذفها عشوائيا بدون سبب.

نظام جديد لاستخراج البطاقات التموينية

قال المستشار عمرو عبد المنعم مدكور، مستشار وزير االتموين، إن هناك نظام جديد سيطبق اعتبارا من بداية 2018 في استخراج البطاقات التموينية، معلنا أن مدة استخراج البطاقة لن تزيد عن 15 يوم عمل.

وأشار خلال حواره ببرنامج “صباح البلد”، إلى أن المواطن عليه أن يتوجه لأي مكتب تموين داخل المحافظة التي يريد الصرف منها، ولابد أن يكون معه رقم هاتف محمول مسجل باسمه أو باسم أحد أفراد البطاقة، إضافة إلى وجود إيصال كهرباء، وصورة البطاقة الشخصية.

وأضاف أنه بمجرد أن يتم الانتهاء من تسجيل البيانات بالوزارة، يرسل المواطن رسالة فارغة على الرقم 91237 وهو رقم إصدار البطاقات التموينية لاستكمال الإجراءات.

إضافة المواليد على البطاقات التموينية

وأكد المتحدث باسم وزير التموين والتجارة الداخلية محمد سويد، أن الوزارة ستنتهي من تحديث قاعدة بيانات المستفيدين من الدعم، ويتم البدء في إضافة المواليد الجديدة بدءا من يناير المقبل.

المصدر

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى