الجمعة 25 ربيع الأول 1441 الموافق 22 نوفمبر 2019
الرئيسية » منوعات » قلعة صلاح الدين الأيوبي ..حكايات التاريخ و الكنوز

قلعة صلاح الدين الأيوبي ..حكايات التاريخ و الكنوز

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

كتبت | رويدا عادل

تعد قلعة صلاح الدين الأيوبي في مصر ليست مجرد مباني وأماكن وإنما هي تاريخ طويل وكنوز وذكريات التي مر عليها الكثير من الانتصارات والانكسارات والتي جعلت كل جزء فيها  ينبض بالتاريخ وتكون شاهدة علي أهم الأحداث.

فداخل قلعة صلاح الدين الأيوبي فسحة مميزة للتعرف على الكثير من الأحداث التاريخية الأكثرة شهرة، من منا لا يعرف مذبحة القلعة، وغيرها من الأمور التي كانت حلقات فاصلة في تاريخنا الإسلامي.

قلعة صلاح الدين تعتبر أيقونة من أيقونات السياحة التاريخية في القاهرة بشكل خاص وفي مصر بشكل عام، ما رأيك بجولة داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي وتتعرف أكثر على أسرار  القلعة.

تعرف على قلعة صلاح الدين بالقاهرة :

صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي

من هو صلاح الدين الأيوبي : 

هو الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين والدنيا يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي المشهور بلقب «صلاح الدين الأيوبي»، هو قائد عسكري أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام و الحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية، بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي استمرت 262 سنة.

ويليها قاد «صلاح الدين» عدّة حملات ومعارك ضد الفرنجة وغيرهم من الصليبيين الأوروبيين في سبيل استعادة الأراضي المقدسة التي كان الصليبيون قد استولوا عليها في أواخر القرن الحادي عشر.

وقد تمكن في نهاية المطاف من استعادة معظم أراضي فلسطين ولبنان بما فيها مدينة القدس، بعد أن هزم جيش بيت المقدس هزيمة منكرة في معركة حطين.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

معلومات لا تعرفها عن قلعة صلاح الدين :

تضم القلعة 7 أبواب ومدخلها هي لـ مسجد «محمد علي»، مسجد محمد بن قلاوون، متحف الشرطة، متحف المضبوطات الأثرية، المتحف الحربي، متحف الإطفاء وبرج الطابية .

قلعة صلاح الدين فوق جبل المقطم

قلعة صلاح الدين فوق جبل المقطم

وجود قلعة صلاح الدين فوق جبل المقطم :

بدأ صلاح الدين الأيوبي في تشييد القلعة لتكون مقراً لحكم مصر وحصنًا للدفاع عنها فوق جبل المقطم، بمجسم  كان يعرف بقبة الهواء، ولكنه لم يكملها في حياته وإنما قام بتكملتها السلطان الكامل بن العادل، فكان أول من سكنها واتخذها داراً للملك، واستمرت كذلك حتى عهد محمد علي .

مواعيد ومكان وأسعار تذاكر دخول قلعة صلاح الدين :

عنوان قلعة صلاح الدين :

ميدان السيدة عائشة بالقاهرة.

طرق الذهاب لقلعة صلاح الدين :

أقرب مكان للقلعة صلاح الدين هو ميدان السيدة عائشة، فبإمكانك أن تركب للميدان وتتجه للقلعة سيرًا على الأقدام لمدة 10 دقائق.

وأقرب محطة مترو أنفاق هي الملك الصالح، ومنها تركب ميكروباص السيدة عائشة ويستغرق الطريق قرابة ربع ساعة، ويتواجد في ميدان رمسيس أيضًا بجوار مسجد الفتح ميكروباص السيدة عائشة ويستغرق وقت أقل من نص ساعة حتى تصل للسيدة عائشة.

مواعيد دخول قلعة صلاح الدين :

القلعة تفتح يوميًا من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 4 مساءً .

أسعار تذكرة دخول قلعة صلاح الدين :

وسعر تذكرة الدخول 5 جنيهات للمصريين نهارًا، و 60 جنيه ليلًا موحدة للمصريين والأجانب، أما التذكرة العائلية الـ 4 أفراد بقيمة 150 جنيه .

أرقام للتواصل والأستعلام بـ قلعة صلاح الدين :

يمكنك الاتصال على الرقم التالي : 01272028208 .

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قد يعجبك