الوزن والرشاقة

كيفية التخلص من الدهون حول البطن

كيفية التخلص من الدهون حول البطن
كتبت | منار مدحت

تعتبر منطقة البطن من أكثر المناطق التي تتجمع فيها الدهون عند الرجال والنساء، وأيضاً عند البدناء أو الأشخاص أصحاب الجسم النحيف، وبالرغم من صعوبة الامر بالنسبة لكثير من الأشخاص وإحساسهم أن الأمر صعب ولكن الطب والعلم والرياضة لا يعرف المستحيل، وسوف نعرض في هذا المقال عن كيفية التخلص من الدهون حول البطن .

أنواع دهون البطن

النوع الأول

دهون تتكون تحت الجلد وهي تتجمع في منطقة البطن.

النوع الثاني

الدهون الحشوية وهي تلتف حول أعضاء الجسم الداخلية، وتتسبب في العديد من المشاكل والأمراض مثل مرض السكر والقلب والسرطان.

كيفية التخلص من الدهون حول البطن

أولًا: الإكثار من شرب الماء

لا يعرف الكثير أن الماء يحتوي على كثير من الألياف الذائبة، التي تعمل على تكوين مادة هلامية تعمل على تمرير الطعام بصورة بطيئة للمعدة، وذلك يعزز من الشعور بالشبع.

ثانيًا: ممارسة الرياضة

يجب ممارسة تمارين للجسم بأكمله للحصول على أفضل نتيجة؛ لأن ممارسة تمارين البطن فقط تعمل على تقوية الطبقة الأولى من العضلات.

ثالثًا: الإكثار من المشروبات العشبية

الأعشاب لها فوائد عديدة فهي تخلص الجسم من السموم والدهون وتقلل من الشهية، ومن المشروبات العشبية التي تساعد في التخلص من دهون البطن كل من:  «الزنجبيل، والشاي الأخضر، والشمر، والبابونج».

رابعًا: التقليل من المواد السكرية

الكثير يتسأل عن كيفية التخلص من الدهون حول البطن، ولكن لا يعلموا أن العديد من الدراسات أثبتت وجود علاقة مرتفعة بين تناول الكثير من السكريات وبين تخزين الدهون حول البطن، بالإضافة إلي الكثير من الأمراض التي تسببها هذه الأطعمة السكرية مثل الإصابة بمرض السكر.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الكرش بسرعة عن النساء

خامسًا: الحفاظ على تناول الوجبات اليومية

  • وجبة الإفطار: إذا كنت تبحث عن كيفية التخلص من الدهون حول البطن، فتناول وجبة الإفطار من الأساسيات التي يجب عدم الاستغناء عنها، فالكثير يغفل عن تناولها فهي تعتبر أهم الوجبات اليومية، وأثبتت الدراسات أنه يفضل تناولها خلال أول ساعة بعد الاستيقاظ فذلك يحافظ على معدل الإنسولين ويعمل على تقليل معدل الكوليسترول في الجسم.
  • وجبة الغداء: يجب الحرص فيها على تناول الحبوب الكاملة وتناول كميات مناسبة من البروتينات وأيضاً الخضروات، وأنسب وقت لتناول هذة الوجبة يبدأ من الواحدة ظهراً وينتهي في الرابعة عصراً وذلك لتجنب آلام وتشنجات المعدة.
  • وجبة العشاء: يفضل فيها تناول الأطعمة الخفيفة وتناولها قبل أكثر من ساعة من وقت النوم وذلك للحفاظ على التخلص من دهون البطن، ويعتبر أفضل وقت لتناول العشاء قبل السابعة مساءاً.

نصائح أخرى لكيفية التخلص من الدهون حول البطن

الحرص علي تناول الفاكهة

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يتسألون عن كيفية التخلص من الدهون حول البطن بتناول الفاكهة لأن لها أثر عظيم في حرق وتفتيت الدهون، ولكن يجب الحرص أن هناك الكثير من الفواكة والخضروات التي تعمل علي زيادة الدهون، ولا تقلل منها، لذلك يحذر الأطباء من تناول كميات كبيرة من «الموز، والتين، والعنب، والتمر، والشمام».

الإصرار والعزيمة للتخلص من الدهون

للتخلص من الدهون عموماً، ودهون البطن بالتحديد، يجب أن تحافظ علي عزيمتك وإصرارك، يمكننا القول أن الأمر متعب ولكن الأمر ليس صعباً، كي يتمّ التغير عليك بتهيئة حالتك النفسية بصورة صحيحة ومساعدة نفسك فالتغير يبدأ من داخل الشخص.

وكما أظهر المقال أن دهون البطن من الممكن أن تتسبب بكثير من التداعيات الخطيرة، والتخلص منها يحتاج للجهد، فهي معركة نجح فيها الكثير، الأمر الذي تحتاجه هو أن تبدأ، وبعد أن تعرفنا في المقال علي كيفية التخلص من الدهون حول البطن شاركنا عزيزي القارئ بوصفات قمت باستخدامها وكانت لها تأثير إيجابي عليك.

زر الذهاب إلى الأعلى