معلومات غذائية

ما فائدة البقدونس

ما فائدة البقدونس
ما فائدة البقدونس

البقدونس أو المعدَنوس كما يطلق عليه البعض من أكثر النباتات شهرة وانتشارا، حيث يستعمله الكثيرون في حياتهم اليومية.

وذلك نظرًا لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، لكونه فاتح للشهية ومقاوم للإسهال والكثير من الفوائد الأخرى، لذلك نوضح لكم في السطور القادمة ما فائدة البقدونس تفصيليا.

ما فائدة البقدونس

  • فوائد البقدونس للتخسيس

عند إضافة البقدونس إلى طعامك بصفة يومية يساعدك على فقدان الوزت، حيث يعتبر البقدونس منخفض السعرات الحرارية ويحتوي نصف كوب من البقدونس الطازج على 11 سعر حراري لذا يعتبر البقدونس خيار مناسب للتنحيف.

  • فوائد البقدونس للجهاز الهضمي

يساعد البقدزنس على تعزيز الهضم حيث يحتوي على إنزيمات وألياف تحسن من هضم الدهون والبروتينات في الجسم، كما يساعد على تطهير الجهاز الهضمي.

يساعد البقدونس على تخفيف المغص والانتفاخات لأنه محفز جيد لطرد الريح كما يعالج الإمساك والغثيان والزيت العطري من البقدونس يساعد على التخفيف من التشنجات.

يعتبر البقدونس مطهر للجسم من السموم كالمعادن الثقيلة وكذلك السموم الأخرى، فعتد استخدام مغلى البقدونس بشكل دوري يساعد على تخلص الجسم من السموم بشكل عام وفعال.

  • فوائد البقدونس للعظام

يعمل البقدونس على علاج إلتهابات المفاصل الروماتويدي وذلك بفضل وجود فيتامين C وبيتا كاروتين، كما يعمل مغلي البقدونس على على إزالة حمض اليوريك الذي يعمل على إلتهاب المفاصل.

يحتوي البقدونس على مجموعة من الفيتامينات والكالسيوم حيث يعمل على منع ترقيق العظام والحفاظ على صحتها مع تقدم العمر، كما يعمل على تخفيف الحمض الأميني المسئول عن ضعف العظام.

  • فوائد البقدونس لصحة القلب

يحتوي البقدونس على كم كبير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم وبالتالي يحمي من مشاكل القلب والسكتات الدماغية.

  • فوائد البقدونس للوقاية من السرطان

يعمل البقدونس الجاف والظازج على منع تطور السرطان ويوقف نمو الأورام وخاصة سرطان البروستاتا والمستقيم وسرطان القولون، وذلك بسبب إحتوائه على مادة الأبجينين.

  • فوائد البقدونس للجنس

يعمل البقدونس على تعزيز صحة القلب والدورة الدموية بشكل عام وهو ما يساهم في عيش حياة جنسية أفضل، وذلك من خلال تحسين التوازن الهرموني في النساء، ويعزز الرغبة الجنسية، ويعزز إفراز هرمون الاستروجين.

كما يساعد البقونس على علاج الاضطرابات الهرمونية التي تحدث قبل فترة الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث أو تأخر الدورة الشهرية، كما يعالج مشروب البقدونس المغلي آلام الدورة الشهرية.

  • فوائد البقدونس للبشرة

يحتوي على البقدونس على إنزيمات مضادة للبكتريا والفطريات، مثل بكتيريا Staphylococcus aureus التي يمكن أن تسبب الدمامل، والالتهابات الجلدية، والحالات الشديدة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا.

يمتلك البقدونس خصائص مضادة للإلتهابات والسمية لذلك يعمل على علاج لدغات الحشرات والكدمات والجلد الخشن ويساعد على تقليل الالتهاب الداخلي ويساعد أيضًا في تطهير الكبد.

  • فوائد البقدونس للشعر

يساعد البقدونس على زيادة إنتاج الكيراتين والكولاجين واللذان يحيان الشعر، كما يمكن شطف الشعر بالبقدونس لأن النحاس المتواجد بالبقدونس يساعد على الحفاظ على لون الشعر.

كما يهمل البقدونس على توقف تساقط الشعر وتقوية الشعر الضعيف وتعزيز نمو الشعر الصحي، ويستخدم البقدونس في بعض الأحيان كعلاج لقشرة الشعر والقمل وتهيج فروة الشعر.

إقرأ أيضا فوائد البقدونس والكزبرة

فوائد عصير البقدونس

ولتناول عصير البقدونس فوائد عدة أيضا تضاف لقائمة فوائد البقدونس بشكل عام منها:

  • الحماية من الأنيميا
  • الوقاية من التهابات المثانة الناتجة عن ضغط أو احتباس البول.
  • يساعد على علاج رائحة النفس الكريهة وتطهير الفم من البكتيريا بسبب محتواه من الكلوروفيل.
  • إدرار البول بشكل طبيعي والمساعدة على تنقية الجسم من السموم.
  • تنشيط الدم وتنقيته بسبب محتواه من الكلوروفيل والبولي إيثيلين.
  • تحفيز الكلى على إخراج البول.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسل صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى