سلايدسياسة

وزير الخارجية : اجتماع السيسي مع البشير و ديسالين لم يناقش سد النهضة

السيسي والبشير وديسالين يوقعون مبادئ «وثيقة سد النهضة»

قال سامح شكري، وزير الخارجية ، إن اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي ، مع الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هيلي مريام ديسالين، السبت، لم يتطرق إلى ملف سد النهضة ، ولم يكن مدرجا على جدول الأعمال.

وأضاف «شكري»، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش مشاركته في منتدى التجارة والاستثمار في أفريقيا، الأحد، أن الاجتماع بحث سبل دعم التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، حيث اقترح السيسي تأسيس صندوق استثماري مشترك تسهم فيه البلدان الثلاثة بحصة، لتمويل المشروعات التي يتم الاتفاق عليها بهدف التنمية المشتركة.

وأوضح أن الصندوق يعد نواه فعالة للتعاون المشترك بين الدول الثلاث، وتم الاتفاق على طرح المشروعات المشتركة التي يمكن أن يمولها الصندوق.

وأشار إلى أن وزارتي الخارجية والري مكلفتان بملف سد النهضة، وأن اللجنة الثلاثية المشتركة الخاصة بسد النهضة ستجتمع نهاية فبراير الجاري، لمراجعة استفسارات وعروض الشركات من الناحية المالية.

وقال «شكري» إن دور مصر في مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي، الذي تتمتع بعضويته لمدة 3 أعوام، يأتي في إطار تطلعها إلى عودة دورها للمساهمة في مواجهة التحديات التي تواجه القارة الأفريقية، خاصة في المجال السلمي، مؤكدا تدعيم التواصل والتفاعل مع الأشقاء الأفارقة في جميع المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية.

وأضاف أن الدبلوماسية المصرية تلعب دورا رئيسيا في الكثير من المجالات لتطوير المهارات التعلمية والتدريبية، بما يتيح لكل الدول الأفريقية الاستفادة من قدرات شعوب القارة الشابة، وقدرتهم على الإنتاج.

وحول دور منظمات المجتمع المدني في مصر، أوضح شكري أن مصر بها أكثر من 47 ألف منظمة تسهم في رفع قدرات وكفاءة المجتمع المصري، وهذا الدور يتواكب مع التطورات الدولية والعالمية، ويركز على الاهتمام بأن يكون للمواطن دوره في التأثير على الحياة السياسية، والاجتماعية في وطنه.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى