سلايدسياسة

أزمات المنطقة تتصدَّر أجندة الرئيس مع 5 زعماء فى نيويورك

%d8%a3%d8%b2%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b7%d9%82%d8%a9-%d8%aa%d8%aa%d8%b5%d8%af%d9%91%d9%8e%d8%b1-%d8%a3%d8%ac%d9%86%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d9%85%d8%b9-5

واصل الرئيس عبدالفتاح السيسى لقاءاته المكثفة مع عدد من الرؤساء والزعماء المشاركين فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، والتقى الرئيس الفرنسى، فرانسوا هولاند، على هامش الاجتماعات، وثمّن تسليم فرنسا لمصر حاملة الطائرات الثانية من طراز «ميسترال». وأعرب «هولاند» عن حرص بلاده على التشاور مع مصر بشأن الأزمتين الليبية والسورية، وبحث سُبل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومتابعة التحقيقات حول سقوط الطائرة المصرية القادمة من باريس.

والتقى السيسى رئيس الوزراء اللبنانى، تمام سلام، ورئيس وزراء مالطا، جوزيف موسكات، والرئيس المقدونى، جورجى إيفانوف، ورئيس وزراء رومانيا، داسيان سيولوس، لبحث عدد من الملفات، على رأسها الأزمات التى تشهدها المنطقة العربية. وقال الرئيس أمام جلسة مجلس الأمن حول سوريا، أمس: «كل من يراهن على حسم عسكرى يفضى لغلبة فريق واحد فى سوريا خاسر، وكل من يراهن على أن تلعب التنظيمات الإرهابية دورا فى مستقبل سوريا واهم».

وأجرى السيسى حوارا مع شبكة «CNN» الإخبارية الأمريكية، وقالت مذيعة «CNN» إيرين برنيت، أمس، التى أجرت الحوار، على حسابها على موقع «تويتر»، إن السيسى قال خلال الحوار إنه «لا يوجد شك فى أن المرشح الجمهورى دونالد ترامب رجل قوى»، وعلق على تصريحاته التى طالبت بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة قائلاً: «لديه رؤية مبنية على وجهة نظر معينة، وستُصحح بعد الانتخابات».

وقال السيسى إن وصف المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية، هيلارى كلينتون، نظامه، خلال مناظرة انتخابية سابقة مع منافسها الخاسر بيرنى ساندرز، بـ«الديكتاتورية العسكرية» قد تغير، وأضاف: «لم تستخدم هذا الوصف بعد لقائنا الأخير».

ولاقت دعوة السيسى من على منبر الأمم المتحدة فى نيويورك، أمس الأول، لإسرائيل للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، ردود فعل إيجابية فلسطينية وإسرائيلية.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى