سلايدخدمات

أسباب الحذف من بطاقات التموين وطرق التظلم

أسباب الحذف من بطاقات التموين
أسباب الحذف من بطاقات التموين

أسباب الحذف من بطاقات التموين .. تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين، عملية استغرقت من وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع بعض الجهات المعنية قرابة العامين تقريبا، اعتمدت على محددات الدخل والانفاق والأمتلاك.

وذلك بهدف استبعاد القادرين من منظومة مستحقي الدعم ،والابقاء على المستحقين فقط ،في إطار إيصال الدعم إلى مستحقيه بالفعل، وحذف المتوفين والأسماء الوهمية .

أسباب الحذف من بطاقات التموين

وتسعى الدولة إلى إيصال الدعم لمستحقيه من الأسر الاكثر احتياحا وغير القادرين، واستبعاد الأغنياء أو القادرين من قواعد بيانات مستفيدين الدعم السلعي، ومن المفترض أن تتسم عملية تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين بالديناميكية.

أي أن تكون مستمرة لما يطرأ على الحالة المادية والاجتماعية للمواطن من تغيرات ، ففقير اليوم أو مستحق اليوم، من الممكن أن يكون غير مستحق الغد ويجب استبعاده، والعكس تماما .

وهناك العديد من المواطنين الذين تغيرت أوضاعهم المعيشية خاصة بعد جائحة كورونا ، منهم من نقل أبنائه من التعليم الخاص إلى الحكومي، ومنهم من اضطرته الظروف إلى بيع سيارته.

أسباب الحذف من بطاقات التموين
أسباب الحذف من بطاقات التموين

وعلى النقيض هناك من هم مازالوا على منظومة مستحقي الدعم رغم تغير ظروفهم المادية إلى الأفضل كثيرا ، مما يجعل استمرار عملية التنقية ضرورة .

ونستعرض المعايير والمحددات التي يتم استبعاد غير المستحقين وفقا لها، حيث تم الاعتماد على معايير الدخل والانفاق وكذلك الامتلاك، ونستعرضها تفصيليا في السطور التالية.

محددات الدخل

وتشمل أصحاب الدخل الحكومى المرتفع، أو من لديه مرتب تأمينى مرتفع أيضا بحد أقصى 12 ألف جنيه دخل شهري للأسرة وكذلك أصحاب المعاشات الكبيرة.

محددات الإنفاق

وتتضمن من يقوم بسداد قيمة مضافة مرتفعة من أصحاب الأعمال.

أصحاب الصادرات والواردات المرتفعة.

من يدفع ضرائب 100 ألف جنيها فأكثر .

أصحاب شركات رأس مالها 10 ملايين جنيه فأكثر

من يقوم بدفع مصاريف مدراس أكثر من 20 ألف جنيه.

محددات الامتلاك

أسباب الحذف من بطاقات التموين
أسباب الحذف من بطاقات التموين

من يمتلك حيازة زراعية 10 أفدنة فأكثر.
من يمتلك أكثر من سيارة ، اوسيارة حديثة
من يستهلك فواتير كهرباء مرتفعة أكثر من 650 ك وات في الشهر.
من يدفع فاتورة محمول 800 جنيه شهريا فأكثر.

جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أكد مؤخرا على استمرار تلقي التظلمات الخاصة بالبطاقات التموينية من خلال المديريات التموينبة على مستوى المحافظات، شرط توافر المستندات المؤيدة للتظلم .

خطوات التظلم على الحذف من بطاقة التموين

ويشترط لقبول الشكوى أو التظلم وجود المستندات التي تثبت حق المتظلم في الدعم، وتنفي سبب الاستبعاد ،ثم اتباع الخطوات التالية.

1- التقدم إلى مديرية التموين التابع لها البطاقة التموينية بطلب إعادة فتح التظلم ، مرفق بالطلب صورة بطاقة التموين،صورة بطاقة الرقم القومي،صورة من جواب الكهرباء ،او المرور ،أو شركة المحمول ، او الادارة التعليمية وفقا لسبب الاستبعاد.

2- تقوم مديرية التموين بمراجعة التظلم . وتدقيق البيانات والتأكد من المستندات المقدمه من المواطن .

3- في حال تأكد مديرية التموين من صحة المستندات المقدمه من المواطن ،تقوم بإعداد التماس إلى وزير التموين بشأن تظلم صاحب البطاقة.

4- بعد موافقة الوزير على الالتماس يتم تحويل الموضوع الى إدارة البطاقات بالديوان العام لوزارة التموين .

5- يتم إعادة بحث التظلم وفي حالة صحة البيانات المقدمة يتم الموافقة على استرجاع دعم السلع للبطاقة .

6- تقوم وزارة التموين بمخاطبة معلومات الإنتاج الحربي لعودة البطاقة على قوائم الصرف.

7- يتم إبلاغ شركة تكنولوجيا المعلومات لإعادة ادراج البطاقة ضمن قوائم الصرف السلعي.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى