صحة

أسباب تدعو للتفائل في أزمة كورونا أبرزها ظهور لقاح

أزمة كورونا

مع اقتراب الخريف بسرعة، يتساءل الكثيرون عما إذا كان السباق للحصول على لقاح سيؤتي ثماره في يناير 2021؟، يجيب عن هذا السؤال، طبيب وعالم ومتخصص في الأمراض المعدية في جامعة فيرجينيا، حيث اعتني بالمرضى وأجري أبحاثًا حول COVID-19 .

يعتقد هذا الطيبيب أن ذلك اللقاح سيكون متوفرا في غضون 5 أشهر، مستعرضا 9 نقاط إيجابية تجعلك متفائلًا بشأن تقديم لقاح COVID-19.

1. جهاز المناعة البشري

فيما يصل إلى 99 في المائة من جميع حالات COVID-19 ، يتعافى المريض من العدوى، ويتم إزالة الفيروس من الجسم، حيث يعاني بعض الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا من مستويات منخفضة من الفيروس في الجسم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد الإصابة، لكن في معظم الحالات، لا يستطيع هؤلاء الأفراد نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين بعد 10 أيام من مرضهم لأول مرة.

لذلك يجب أن يكون صنع لقاح لفيروس كورونا الجديد أسهل بكثير من صنع لقاح للعدوى مثل فيروس نقص المناعة البشرية حيث يفشل جهاز المناعة في علاجه بشكل طبيعي، لا يغير SARS-CoV-2 بالطريقة التي يعمل بها فيروس نقص المناعة البشرية، مما يجعله هدفًا أسهل للجهاز المناعي لإخضاع أو السيطرة على اللقاح.

2. الأجسام المضادة

سيحمي اللقاح، جزئيًا، من خلال تحفيز إنتاج الأجسام المضادة ضد البروتين الشائك الموجود على سطح فيروس SARS-CoV-2 ، وهو الفيروس المسبب لـ COVID-19.

يحتاج الفيروس إلى بروتين سبايك ليرتبط بالخلايا البشرية ويدخلها للتكاثر. أظهر الباحثون أن الأجسام المضادة ، مثل تلك التي يصنعها الجهاز المناعي البشري ، ترتبط ببروتين السنبلة وتحييدها وتمنع الفيروس التاجي من إصابة الخلايا في الثقافة المختبرية.

أظهرت اللقاحات في التجارب السريرية أنها ترفع الأجسام المضادة المضادة للارتفاعات التي تمنع عدوى الفيروس في الخلايا في المختبر .

كما طورت سبع شركات على الأقل أجسامًا مضادة وحيدة النسيلة ، وهي أجسام مضادة مصنوعة في المختبر تتعرف على بروتين السنبلة. وتدخل هذه الأجسام المضادة في التجارب السريرية لاختبار قدرتها على منع العدوى لدى الأشخاص المعرضين لها ، على سبيل المثال ، من خلال الاتصال المنزلي.

قد تكون الأجسام المضادة وحيدة النسيلة فعالة أيضًا في العلاج. أثناء العدوى، يمكن لجرعة من هذه الأجسام المضادة وحيدة النسيلة أن تحيد الفيروس ، مما يمنح الجهاز المناعي فرصة للحاق بالركب وتصنيع الأجسام المضادة الخاصة به لمكافحة العامل الممرض.

3. البروتين سبايك

يحتوي بروتين السنبلة على العديد من المواقع حيث يمكن للأجسام المضادة الارتباط بالفيروس وتحييده. هذه أخبار جيدة لأنه مع وجود العديد من النقاط الضعيفة ، سيكون من الصعب على الفيروس التحور لتجنب اللقاح.

ستحتاج أجزاء متعددة من السنبلة إلى التحور لتفادي تحييد الأجسام المضادة للارتفاع. وعند حدوث طفرات كثيرة جدًا في البروتين الشائك من شأنه أن يغير هيكله ويجعله غير قادر على الارتباط بـ ACE2 ، وهو مفتاح إصابة الخلايا البشرية.

4. لقاح آمن

تتحسن سلامة لقاح COVID-19 الجديد من خلال فهم الباحثين للآثار الجانبية المحتملة للقاح وكيفية تجنبها.

كان أحد الآثار الجانبية التي شوهدت في الماضي هو تعزيز العدوى المعتمد على الجسم المضاد . يحدث هذا عندما لا تقوم الأجسام المضادة بتحييد الفيروس ولكنها تسمح له بدخول الخلايا عبر مستقبل مخصص للأجسام المضادة.

وجد الباحثون أنه من خلال التحصين بالبروتين السنبلة ، يمكن إنتاج مستويات عالية من الأجسام المضادة المعادلة. هذا يقلل من مخاطر التحسين.

المشكلة الثانية المحتملة التي تطرحها بعض اللقاحات هي رد الفعل التحسسي الذي يسبب التهابًا في الرئة ، كما لوحظ في الأفراد الذين تلقوا لقاحًا مضادًا للفيروس المخلوي التنفسي في الستينيات.

هذا أمر خطير لأن الالتهاب في المساحات الهوائية للرئة يمكن أن يجعل التنفس صعبًا. ومع ذلك ، فقد تعلم الباحثون الآن كيفية تصميم لقاحات لتجنب هذه الحساسية.

5. لقاحات مختلفة

تدعم حكومة الولايات المتحدة تطوير العديد من اللقاحات المختلفة عبر عملية Warp Speed، التي تهدف ​​إلى تقديم 300 مليون جرعة من لقاح آمن وفعال بحلول يناير 2021.

تقوم حكومة الولايات المتحدة باستثمار كبير، حيث خصصت 8 مليارات دولار أمريكي لسبعة لقاحات مختلفة لـ COVID-19 .

من خلال دعم العديد من لقاحات COVID-19 ، تعمل الحكومة على التحوط من رهاناتها. يحتاج واحد فقط من هذه اللقاحات إلى إثبات سلامته وفعاليته في التجارب السريرية حتى يتم توفير لقاح COVID-19 للأمريكيين في عام 2021.

6. تحت التجربة

تختبر تجارب المرحلة الأولى والمرحلة الثانية ما إذا كان اللقاح آمنًا ويؤدي إلى استجابة مناعية. تعد النتائج حتى الآن من ثلاث تجارب لقاحات مختلفة واعدة ، مما أدى إلى إنتاج مستويات الأجسام المضادة المضادة للارتفاع المفاجئ أعلى بمرتين إلى أربعة أضعاف من تلك التي شوهدت لدى الأشخاص الذين تعافوا من COVID-19.

أثبتت شركة Moderna و Oxford و CanSino الصينية سلامة لقاحاتهم في تجارب المرحلتين الأولى والثانية.

7. المرحلة الثالثة

خلال تجربة المرحلة الثالثة، وهي الخطوة الأخيرة في عملية تطوير اللقاح ، يتم اختبار اللقاح على عشرات الآلاف من الأفراد لتحديد ما إذا كان يعمل على منع الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 ، وأنه آمن.

اللقاح التي تنتجها مودرن والمعاهد الوطنية للصحة و لقاح من أكسفورد-استرا زينيكا بدأ مرحلة التجارب الثالثة في يوليو تموز. ستبدأ لقاحات COVID-19 الأخرى في المرحلة الثالثة في غضون أسابيع.

8. تسريع الإنتاج

تدفع عملية Warp Speed ​​تكاليف إنتاج ملايين الجرعات من اللقاحات وتدعم تصنيع اللقاحات على نطاق صناعي حتى قبل أن يثبت الباحثون فعالية اللقاح وسلامته.

تتمثل ميزة هذه الاستراتيجية في أنه بمجرد أن يثبت أن اللقاح آمن في تجارب المرحلة الثالثة ، فسيكون هناك مخزون منه بالفعل ويمكن توزيعه على الفور دون المساس بالتقييم الكامل للسلامة والفعالية.

هذا نهج أكثر حكمة من نهج روسيا ، التي تقوم بتطعيم الجمهور بلقاح قبل أن يثبت أنه آمن وفعال في المرحلة الثالثة.

9. موزعو اللقاحات

تم التعاقد مع شركة McKesson Corp. ، أكبر موزع للقاحات في الولايات المتحدة ، من قبل مركز السيطرة على الأمراض لتوزيع لقاح COVID-19 على المواقع – بما في ذلك العيادات والمستشفيات – حيث سيتم إعطاء اللقاح.

وسنعرف في وقت ما في أواخر عام 2020 ما إذا كانت بعض لقاحات COVID-19 آمنة ، ومدى فعاليتها بالضبط وأيها يجب استخدامها لتطعيم سكان الولايات المتحدة في عام 2021.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى