عالم المرأة

أسباب تغير أحلام المرأة خلال فترة الحمل

تغيرات أحلام المرأة الحامل

 

كتبت | داليا صبحي

تعاني المرأة الحامل من حالة نفسية متقلبة و مشاعر مختلطة وإن الأحلام هي المرآة التي تعكس حالتنا النفسية لذلك فإن أحلام السيدات أثناء فترة الحمل تكون أكثر غرابة عن غيرها وقد تكون أكثر من الطبيعي وذلك بسبب تغيرات الهرومونات في جسمها وتقلباتها المزاجية وإضراباطها وشعورها بعدم الراحة وهناك أسباب عدة لتلك الأحلام.

و ربما تجدين أنك ترين أحلاماً مختلفة خلال المرحلة الأولي والثانية والثالثة وفي الأسابيع الأخيرة من الحمل ليس هذا فقط، فقد يرى زوجك أيضاً أحلاماً مثيرة للاهتمام.

فمثلاً ..

أحلام الثلث الأول من الحمل

القلق حول الولادة والأمومة

كثير من النساء الحوامل لأول مرة، غالبا تكون أحلامهن عن ولادة طفل ناضج تماماً أو كامل النمو وفي وقت مبكر من الحمل لا تعرف المرأة الحامل لأول مرة الكثير عن تجربة الإنجاب، وغالبا ما يشعرن بالخوف لذا فإن هذا المزيج من الآمال بولادة سهلة وميسرة قد يكون أحد أسباب أحلامها المتكررة عن ظهور الطفل فجأة.

سائل الجنين

وأحلام المرأة الحامل كثيرا ما تتسم بوجود المياه طوال فترة الحمل ففي كثير من الأحيان تجد نفسها تسبح في أحلامها في الثلث الأول وعندما تظهر الحيوانات في الأحلام فإنها غالبا ما تكون مخلوقات مائية، مثل الضفادع والأسماك.

هذه المياه في أحلامها قد تعني تجمع المياه في رحمها، فنحن نبدأ حياتنا في أرحام أمهاتنا كما تنصح الحامل بالإكثار من السوائل وهذا سبب آخر يجعل حلمها بالماء متوقع.

التغيرات الجسدية

وجد الباحثون الذين درسوا أحلام النساء الحوامل أن صور المباني، من غرف بسيطة لارتفاع ناطحات السحاب تكثر في أحلام الحوامل وهذه المباني غالباً ما تكون أماكن صنع «مصانع»وهذا مايعبر عن تكوين الجنين داخل المرأة.

وهناك أحلام الثلث الثاني من الحمل

غالباً تكون بسبب الفضول حول علاقة الأم والطفل فخلال الثلث الثاني من الحمل، تحلم المرأة بالحيوانات التي قد يكون معناها الطفل غالبا ما تكون ممثله في الدجاج، والقطط اعتماداً على موقفها اتجاه الحمل، شريكها، وحالتها، قد يعكس هذا الحيوان التهديد أو الحب.

والتفكير في نوع جنس الجنين فغالباً ما تحلم المرأة بنوع جنس الجنين لأنها تفكر فيه باستمرار وتود لقاءه فترى الفساتين والملابس وتتخيل شكل وجه الطفل وأختيار أسمه وتعد كل هذة الأحلام في الثلث الثالث من الحمل.

وهناك بعض المتخصصين قالوا بأن أحلام المرأة الحامل تعكس حماسها وخوفها وقلقها حول تغيراتها الجسدية والنفسية، وأن هناك أحلام معينة لكل فترة من الحمل، وتكون مشتركة بين الحوامل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى