أخبار العالم

أسعار الأسماك نار.. مذكرة لرئيس الوزراء تطالب بوقف تصديره بسبب ارتفاع سعره

5 %D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9 %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D9%83 %D9%84%D8%A7 %D9%8A%D9%86%D8%B5%D8%AD %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%A1 %D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%87%D8%A7.. %D8%A3%D9%87%D9%85%D9%87%D8%A7 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%B7%D9%89

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب ببيانات عاجلة وطلبات إحاطة فى البرلمان ضد رئيس الوزراء شريف إسماعيل بسبب تصدير الأسماك للخارج مما تسبب فى أزمة كبرى لتجار الأسماك والمواطنين على حد سواء حيث أدى التصدير إلى زيادة كبيرة فى أسعار الأسماك فى مصر.

تجار السويس يطالبون بوقف تصدير السمك

وتأتى طلبات الإحاطة بعدما أرسل عشرات من تجار الأسماك بمحافظة السويس، مذكرات عديدة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة ومحافظ السويس، يطالبون فيها بإصدار قرار بوقف تصدير أسماك خليج السويس والبحر الأحمر، بعد أن تسبب التصدير فى تضاعف أسعارها بالأسواق.

وأكد تجار الأسماك فى المذكرة المرسلة لمجلس الوزراء، أن تصدير السماسرة للأسماك الصغيرة والمطلوبة شعبيا، تسبب فى ارتفاع أسعارها بأضعاف ثمنها الحقيقى، وحرمان أعداد كبيرة من المواطنين من الأسماك بسبب المغالاة فى الأسعار، مشيرين إلى دعوتهم لوقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بوقف تصدير الأسماك.

وقال رأفت عوض، تاجر أسماك، إن الارتفاع الحالى فى الأسعار تسبب فى حالة الركود، والتجار طالبوا بضرورة وقف تصدير الأسماك، لأنه من غير الطبيعى أن دولة تستورد السمك بينما يقوم أشخاص داخلها بتصديره للدول المجاورة، للاستفادة من الدولار، والآن هناك سماسرة تصدير ينتشرون فى أسواق السمك بالسويس، ويجب التعامل معهم بجدية لأنهم السبب الرئيسى فى كارثة ارتفاع الأسعار.

ويكشف عوض جبر، مالك مركب صيد بالسويس، عن أن ميناء “الأتكة” للصيد يشهد وجود أشخاص مسجلين خطر وبلطجية، يحصلون على الأسماك من أصحاب المراكب، فى أوقات كثيرة تحت التهديد، ويشترون الأسماك بالأسعار التى يريدونها، ثم يسلمونها لسماسرة التصدير، ليتم بعد ذلك تصدير الأسماك إلى دول أخرى، رغم الحاجة الشديدة لها محليا، وهذا سبب رئيسى لارتفاع أسعار الأسماك بالسويس.

نائب السويس يتقدم ببيان عاجل بالبرلمان ضد شريف اسماعيل

كما أعلن طارق متولى عضو مجلس النواب عن محافظة السويس،  عن تقدمه ببيان عاجل للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، ضد طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة وشريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بسبب تصدير الأسماك إلى خارج البلاد والذى تسبب فى أزمة طاحنة للمواطنين والتجار على حد سواء.

وقال متولى ، أن تصدير الأسماك تسبب فى ارتفاع كبير فى الأسعار على المواطنين فمثلا سمك “الشعور” زاد سعره من 40 و50 جنيها ووصل سعره إلى 170 و180 جنيها كما ان سمك “المكرونة” كان يباع ب7 إلى 15 جنيه والآن وصل سعره إلى 70 جنيها.

وأكد عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، أنه سيطلب بسرعة تحويل بيانه العاجل لمناقشته فى اللجان المختصة بالبرلمان والجلسة العامة إذ أدى فتح تصدير الأسماك إلى زيادات غير طبيعية فى أسعار الأسماك فى مصر كما أشار إلى أنه سيطلب لقاء وزير الصناعة والتجارة ورئيس الوزراء لعرض المشكلة عليهم.

نائب يطالب بوقف تصدير أسماك البحر الأحمر وخليج السويس

ومن جانبه، قال طلعت خليل ، عضو مجلس النواب عن السويس، إنه تقدم بطلب إحاطة عاجل لوزير الزراعة، مطالبا فيه بوقف تصدير أسماك البحر الأحمر وخليج السويس، نظرًا لحاجة السوق المحلية لها، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

فيما قال هشام الحصرى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه يسجل اعتراضه الكامل على قرار الحكومة بتصدير الأسماك للخارج رغم وجود عجز فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك فى مصر، مشيرا إلى أن الحكومة كان لزاما عليها أن تحقق الاكتفاء الذاتى أولا ثم تفكر فى التصدير.

وأوضح الحصرى، انه من الطبيعى أن تقوم الحكومة بدراسة أى مشروع أو قرار دراسة وافية قبل اتخاذه حتى يتم الوصول إلى القرار السليم لافتا إلى أن الحكومة كان عليها أن تدرس فكرة التصدير جيدا قبل أن تقدم عليها.

المصدر 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى