أخبار مصرسلايد

بعد أزمة روسيا وأوكرانيا..توقعات ارتفاع أسعار العقارات في مصر بنسبة 10%

أسعار العقارات في مصر
أسعار العقارات في مصر

أسعار العقارات في مصر.. وذلك في ظل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا التي أدت إلى زيادة أسعار مواد البناء في السوق المحلية، حيث شهدت الأسواق زيادة كبيرة في الحديد والأسمنت.

حيث ارتفعت أسعار مواد البناء للمرة الثانية في السوق المحلي وذلك خلال الشهر الجاري، وقد ارتفعت أسعار الحديد في بعض المصانع من 200 إلى 500 جنيهاً في الطن الواحد.

ارتفاع أسعار العقارات في مصر

قال المهندس داكر عبداللاه، عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين وعضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية.

أن السبب وراء تأثر أسعار الحديد في مصر هي الأزمة التي تمر بها دولة روسيا وأوكرانيا، والتي أدت إلى رفع شركات الحديد من أسعار الطن تدريجياً إلى ألف جنيه، وذلك منذ بداية الأزمة.

وأشار داكر عبداللاه، أنه طبقاً للإحصائيات المتاحة، فإن مصر قد استوردت من أوكرانيا حديد بقيمة 96،8 مليون دولار حديد عام 2021، وذلك بخلاف خامات معادن بقيمة 90,2 مليون دولار.

ارتفاع أسعار العقارات في مصر
ارتفاع أسعار العقارات في مصر

زيادة أسعار الوحدات السكنية

وأوضح أن الحديد وعناصر البناء الأخرى تمثل حوالي 15% من تكلفة إنشاء مشروع بشكل عام، وتعتبر تلك نسبة كبيرة للغاية.

ويترتب عليها مع زيادة أسعار الحديد في الأسواق حالياً، زيادة في أسعار الوحدات السكنية أيضاً التي يتم أنشائها في الوقت الحالي.

وتوقع المهندس داكر عبداللاه أن يكون هناك ارتفاع ملحوظ في أسعار الشقق السكنية، قد تصل إلى 10%، وهذا إذا استمر ارتفاع الحديد لفترة طويلة.

خاصة بعد أن قامت شركات الحديد بزيادة أسعار الطن بعد الأزمة التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن بين أوكرانيا وروسيا.

اقرأ أيضاً..ارتفاع شديد في أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت بمصر

ودعا أصحاب مصانع الحديد في مصر إلى عدم التسرع في زيادة أسعار الحديد، خاصة أنه تمت زيادة أسعار الحديد سريعاً رغم أن تأثير الأزمة الأوكرانية الروسية لم يظهر على السوق المصرية حتى الآن.

وذلك لأن أي مستورد أو مصنع يكون لديه مخزون من المنتج بسعر التكلفة قبل الزيادة ولكن للأسف الزيادة تأتي مع إعلان وجود أزمة خارجية مثل أزمة روسيا وأوكرانيا.

زيادة أسعار الوحدات السكنية
زيادة أسعار الوحدات السكنية

ارتفاع نسب الطلب على العقارات في مصر

وأضح المهندس داكر عبداللاه أن الطلب على العقار سيشهد ارتفاع بشكل ملحوظ في الفترة القادمة، وذلك مع بداية الصيف وانحسار أزمة كورونا وعودة المصريين بالخارج لقضاء إجازاتهم في مصر.

وإقبالهم على شراء العقار المصري، مؤكداً أن تنوع المنتج العقاري من شقق وفيلات وتاون هاوس وغيرها يجعل شرائح متنوعة من المواطنين يقبلون على الشراء حسب إمكانياتهم .

ولا شك أنه مازال قطاعا العقارات والذهب في مصر من أعلى الأوعية الادخارية التي يقبل عليها المصريون لحفظ أموالهم واستثمارها أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى