سلايدصحة

8 أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها حتى في زمن الكورونا.. أغربها الفراخ والسمك

أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها
أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها

أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها حتى في زمن الكورونا.. بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا وفي ظل توصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية والنظافة العامة.

لا سيما نظافة الأطعمة والمشروبات التي يجب غسلها جيدًا قبل طهيها أو تناولها، كونه من العادات الغذائية الصحية التي يحرص عليها الجميع.

كشف خبراء من هيئة الجودة الروسية “روس كاتشيستفو” عن الأطعمة والمنتجات التي لا يجب غسلها أبدًا حتى في ظل انتشار الكورونا، وهو ما تناقلته العديد من المواقع والقنوات الطبية.

يستعرض معكم موقع “الشرقية توادي” هذه الأطعمة الـ8 وفقًا لهيئة الجودة الروسية.

أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها

تتضمن هذه الأطعمة ما يلي:

الدجاج

يشير الخبراء إلى أنه لا يجب غسل الدجاج بالماء قبل طهيه، وأنه إذا قام المستهلك بغسلها فإنه يعرض نفسه والمحيطين به لخطر الإصابة بعدوى بكتيرية خطيرة.

وأوضح الخبراء أن هناك بكتيريا مسببة للأمراض تكون موجودة على جسم الدجاج من الخارج، وعند غسله فإنها تنتشر مع جزيئات الهواء، وبالتالي يمكن أن تصيب أي شخص موجود بالمطبخ بعدوى بكتيرية.

وأكد الخبراء أنه من الصعب القضاء على هذه البكتيريا عن طريق غسل الدجاج بالماء فقط، وأن أفضل طريقة للتخلص منها بشكل آمن هو عملية السلق الجيد وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، والتي تنصح بضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون في حالة لمس الدجاج.

البيض

يشير الخبراء أيضًا إلى أن البيض من المنتجات الغذائية التي لا يجب غسلها بالماء، وذلك لأنه يكون مغطى بقشرة رقيقة جدًا تمنع مرور البكتيريا لداخل البيض.

وفي حال تم غسله فإن الماء يدفع البكتيريا لداخل البيضة عن طريقة المسام الدقيقة المنتشرة على سطح قشرتها، وبالتالي قد تسبب التسمم عند تناولها.

أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها لتجنب العدوى

من أبرز هذه الأطعمة أيضًا ما يلي:

اللحوم الحمراء

أما عن اللحوم الحمراء فيشير الخبراء إلى أنه على الرغم من احتوائها على أنواع متعددة من البكتيريا إلا أنه يحذر من غسلها قبل طهيها.

وذلك لأن بعض البكتيريا الموجودة باللحوم الحمراء تكون متعمة داخل الألياف وعند محاولها غسلها بالماء، فإن البكتيريا ستنتشر في الهواء وعلى الأواني وفي الحوض وستؤدي لتلويث كل ما هو حولها، وبالتالي تعرض صحة المستهلك للخطر.

وأشار الخبراء أن أفضل طريقة للتخلص من كافة أنواع البكتيريا الموجودة باللحوم الحمراء هي طهيها أو سلقها جيدًا عند درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية.

الأسماك

تعتبر الأسماك في نفس فئة الدواجن واللحوم الحمراء، حيث يتسبب غسلها قبل الطهي في انتشار البكتيريا في الهواء وتعريض المستهلك لخطر العدوى البكتيرية.

لذلك ينصح الخبراء بالاكتفاء بتنظيف السمك ثم طهيه، ويستثنى من ذلك المحار وبلح البحر والمنتجات البحرية التي تحتاج للغسل بالماء للتخلص من الرمال.

المشروم

أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها
أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها

الفطر أو عيش الغراب أو المشروم، هو أيضًا من المنتجات الغذائية التي يحذر من غسلها بالماء قبل طهيها، وذلك لأنه يمتص الماء بسرعة كبيرة مما يسبب تسرب البكتيريا لداخله بسهوله.

لذلك من الأفضل مسح الفطر بقطعة قماش مبللة إلى جانب إزالة الأجزاء التالفة أو غير الصالحة للأكل.

أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها حتى في زمن الكورونا

الخضروات المجمدة

يوصي خبراء من هيئة الجودة الروسية أيضًا بتجنب غسل الخضروات المجمدة بالماء إذا كان مدونًا عليها أنها مغسولة سابقًا.

ذلك لأنها عادةً ما تكون جاهزة للطهي مباشرة ويفضل إخراجها من الفريزر وطهيها وعدم إذابة الثلج من عليها.

البقوليات

يحذر أيضًا من غسل البقوليات قبل طهيها لأن معظمها يمر بمراحل معالجة تجعله جاهزًا للتخزين وقد يؤثر عليها الماء، وبالتالي فإنه لا حاجة لغسلها قبل الطهي مالم تكن عليها أتربة.

أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها
أطعمة يحذر من غسلها قبل طهيها

الفاصوليا

سواء كانت الفاصوليا مجففة أو معلبة فإنه لا يشترط غسلها قبل طهيها وخاصةً الفاصوليا المعلبة، حيث يتسبب غسلها في تقليل مستوى الصوديوم بنسبة تصل للنصف تقريبًا مما يقلل من قيمتها الغذائية.

اقرأ أيضًا: احذر.. 4 أجزاء من الدجاج بها سم قاتل

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى