تقارير و تحقيقاتسلايد

«أعمدة الموت» تحصد ضحايا جدد في فاقوس

الموت» تحصد ضحايا جدد في فاقوس

تقرير | ثروت القرم

في طريق عودة الشاب «محمد ثروت جودة» ابن العشرين ربيعا إلى منزله، عقب انتهاؤه من توصيل مجموعة من رؤوس الكرنب إلى والدته لبيعها في سوق قرية «النمروط» المجاورة، يحاول الوصول لمنزله بأقصى سرعة وهو مقبل على الحياة مواجها صعابها بابتسامته المعهودة رغم ما ينتظره من أعمال شاقة بالحقل ، إلا أن القدر لم يكن يمهله فتلاشت ابتسامته صاعدة إلى السماء صعقًا بفعل عامود إنارة.

وما أن انتشر الخبر حتى خرجت عزبة «العطار» التابعة لقرية «الحجاجية القديمة» عن بكرة أبيها متجهة إلى منزل محمد لمؤازة أسرته، وسط حالة من الرعب والذعر، خوفًا من تعرضهم للخطر نفسه.

اتهم والد محمد المسؤولين بشركة الكهرباء بالتسبب في وفاة نجله الشاب، محملهم مسؤولية الإهمال في صيانة الأعمدة الكهربائية، رغم التحذيرات المتكررة من الأهالي.

الحادث لم يكن الأول من نوعه في فاقوس، إذ سبق أن تعرض عامل الأوقاف «عبدالله المدكوري»، خلال الأسبوع الماضي في قرية النمروط المجاورة لصعق كهربائي مماثل أثناء ذهابه إلى المخبز البلدي لإحضار عدد من أرغفة الخبز المدعم اللازمة لأسرته تاركا والده المسن وزوجته مع أطفاله الصغار وبيته المتواضع الذي لم يتمكن من إكمال بناؤه.

كما تكررت حوادث نفوق الحيوانات للسبب نفسه في عدد من القرى المجاورة فيما أنقذت العناية الإلهية مجموعة أخرى من المواطنين، وصعقت الكهرباء حصانا كان يجر عربة كارو منذ عامين بعد ملامسة أحد الأعمدة بالمدينة مما تسبب فى نفوق الحصان.

وفي قرية كفر العدوي التابعة للمركز، شهد أحد شوارع القرية العام الماضي مصرع طفل بنفس الطريقة بسبب ماس كهربائي بأحد الأعمدة الملاصقة للمسجد الكبير بالقرية.​​

يقول «أحمد عبدالله» محامِ الضحيتان وأحد أهالي قرية «عبد الله»: «أصبحت أعمدة الإنارة المتهالكة خطراً يداهم أبناء القرى البسطاء فى فاقوس، ويبدو أن الموت ينتظر الغلابة فى معظم الشوارع المنسية، فحياة المواطنين خارج حسابات المسئولين، بسبب عدم الاستجابة لصرخات واستغاثات أهالي القرى المطالبة بتغيير أعمدة الإنارة المتهالكة أو أسلاك الضغط العالي التى تمر أعلى مساكنهم وتهدد حياتهم، ويحذر الكثير من أهالي قرى المركز لا سيما القرى التابعة لشبكة كهرباء الخطارة من تهالك تلك الأعمدة بسبب وجودها لعشرات السنين دون أن يطرأ عليها أى أعمال إصلاح».

ويؤكد المحامي أنه تقدم ببلاغ للنائب العام يختصم فيه المسئولين كل بصفته وشخصه سواء وزير الكهرباء ومحافظ الشرقية ورئيس مجلس المدينة ومدير شبكة الكهرباء ويتهمهم بالإهمال ويحملهم المسئولية مطالبا بالتعويض المناسب وإسقاط ما على «عبد الله» عامل الأوقاف من ديون القرض.

يقول «محمد أبو عميرة» أحد أهالي الحجاجية القديمة : «المعاناة من تهالك أعمدة الإنارة تشهدها القرى التابعة لشبكة كهرباء الخطارة على وجه التحديد، وعلى رأسها قرى النمروط والحجاجية القديمة وإكياد، وذلك بسبب مرور سنوات طويلة على وجود تلك الأعمدة دون إجراء أى إصلاحات لها، لبعد تلك القرى عن المدينة، حيث أكد الأهالى تآكل أعمدة الإنارة من جميع الجوانب، بالإضافة إلى احتمال تعرضها للسقوط فى أى وقت بسبب وضعها بطريقة بدائية.

يقول «أحمد عيسى»، أحد أهالى قرية الحجاجية القديمة، إنهم توجهوا أكثر من مرة إلى مسئولي الوحدة المحلية للمطالبة باستبدال تلك الأعمدة بسبب تآكلها، وجاء الرد المعتاد بعدم وجود ميزانيات كافية، وأشار إلى تآكل قاعدة أعمدة الإنارة وعدم ثباتها على سطح الأرض ما يجعلها معرضة للسقوط على المنازل الملاصقة لها، ومعظمها مثبتة بطريقة عشوائية على سطح الأرض، حال سقوط أمطار غزيرة.

ويطالب أهالى عزبة العطار، التابعة لقرية الحجاجية القديمة، بتفعيل قرار رئيس الوزراء الأسبق بفصل أى رئيس وحدة محلية تقع بمنطقته حوادث أسلاك كهرباء مكشوفة، وأضافوا أن تصريح رئيس الوزراء يُعد تطبيقاً لمبدأ الثواب والعقاب لكل مسئول يتخاذل فى أداء عمله ويتهاون ويعبث بحياة وأرواح الأبرياء وسلامتهم، لافتين أيضا إلى أن «أسلاك الضغط العالي تمر فوق أسطح المنازل بالعزبة، ويجب تغيير مسارها فى أسرع وقت حفاظاً على الأرواح».

ويقول «محمود شرف الدين» إن شوارع قرية النمروط بها الكثير من المشكلات الخاصة بأعمدة الإنارة المكشوفة، والتى قد تؤدى إلى وقوع كثير من الحوادث وإزهاق أرواح الأبرياء والبسطاء، مشدداً على ضرورة وجود تنسيق دوري بين رئيس الوحدة ومدير شبكة الكهرباء والخفراء النظاميين، ومن ناحية أخرى ضرورة حث المواطنين على التفاعل الدائم للإبلاغ عن مشاكل أعمدة الإنارة المتهالكة بالطرق الداخلية.

ومن أجل محاولة التوصل لحل نهائي للمشكلة اجتمع العشرات من أهالي النمروط بدوار آل قاسم بحضور النائب «مجدي مرشد» عضو مجلس النواب وبعد مناقشات مطولة طالب فيها الأهالي بالتدخل السريع من أجل مد يد المساعدة لأسرة عامل الأوقاف التي مات عائلها صعقا بالكهرباء حتى يصلوا إلى بر الأمان.

وطالب الحضور من المحاسب «السباعي عبد الرحمن» رئيس مجلس المدينة بنشر خطة الصيانة الربع سنوية من خلال صفحة رئاسة مركز مدينة فاقوس على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك من أجل القضاء على المحسوبية والتلاعب في المهمات عن طريق السرقة أو ما شابه لخلق جو من الشفافية يراقب فيها المواطن شبكة الكهرباء من خلال رقابته الشعبية موضحين أن هذا واجب على القائمين على الصفحة كما أن من واجبهم التنويه عن الإنقطاعات.

الموت» تحصد ضحايا جدد في فاقوس89
الموت» تحصد ضحايا جدد في فاقوس44
الموت» تحصد ضحايا جدد في فاقوس7
الموت» تحصد ضحايا جدد في فاقوس2

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى