سلايدرمضانيات

هذا أول أيام شهر رمضان 2021 فلكيًا

أول أيام شهر رمضان 2021
أول أيام شهر رمضان 2021

يتسائل البعض عن أول أيام شهر رمضان 2021 وذلك من أجل التجهيز وترتيب مناسباتهم ومواعيدهم خلال الشهر الكريم.

أول أيام شهر رمضان 2021

ووفقا للدليل الفلكي، تتم رؤية هلال رمضان يوم ١١ أبريل، ونظرا لعدم ولادة الهلال، يكون يوم ١٣ أبريل ٢٠٢١ أول أيام شهر رمضان الكريم، وعدته ٣٠ يوما.

عدد ساعات الصيام

وتكون متوسط عدد ساعات الصيام في شهر رمضان ٢٠٢١ م، ١٤٤٢ هجريا ١٥ ساعة و٢٠دقيقة، ويكون أول يوم رمضان أقصر يوم في عدد ساعات الصيام والتي تصل إلى ١٤ ساعة و٤١ دقيقة.

وكشف الدليل الفلكي الصادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد بداية شهر رمضان فلكيا و موعد عيد الفطر المبارك و موعد عيد الأضحى المبارك.

رمضان ٢٠٢١

ويكون يوم ١٣ مايو أول أيام عيد الفطر المبارك، موعد صلاة عيد الفطر ٥:٢٨ صباحا.

عيد الأضحى المبارك

وتبدأ أيام العشر من ذي الحجة يوم ١١ يوليو ويكون عيد الأضحى فلكيا يوم الثلاثاء ٢٠ يوليو وموعد صلاته ٥:٣٢ صباحا.

الظواهر الفلكية

وكان قد كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ بقسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن الأحداث الفلكية بشهر مارس الجاري وأبرزهم:

القمر مع الحشد النجمي خلية النحل

ويقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive الموجود في برج السرطان يوم ٢٤ مارس ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساء وحتى غروب المشهد في الثالثة من صباح اليوم التالي.

ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة، يتطلب الأمر استخدام تلسكوب أو نظارة معظمة.

القمر الدودي

ويبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 27 حتى 29 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة.

أما وقت البدر الكامل فسيكون في 28 مارس بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8% ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الدودي لأن في هذا الوقت من العام تبدأ ديدان الأرض في الظهور من جديد.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى