أخبار العالم

إحالة شركات المحمول الثلاث للنيابة

شركات المحمول

أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، عن إحالة الممثلين القانونيين لشركات المحمول الثلاثة (فودافون، أورانج، اتصالات) إلى نيابة الشئون المالية والتجارية.

وأوضح عاطف يعقوب -عبر بيان – أن قرار الإحالة جاء لعدم تنفيذ الشركات الثلاثة قرار مجلس إدارة الجهاز، بوقف الإعلانات الصوتية التي تقوم بها عن خدمة الكول تون، إلا في حالة وجود موافقة مسبقة صريحة من المستهلك على استخدام خطه في الإعلان عن الخدمة، ودون أية تكلفة إضافية عليه .

وأشار إلى أن جهاز حماية المستهلك، كان تلقى عدة شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شركات المحمول الثلاثة، لقيامهم بتشغيل خدمات إعلانية صوتية عند قيامهم بإجراء أي اتصال من هاتفهم المحمول تتمثل في سماع مجموعة من النغمات والأغاني كوسيلة للدعاية لتحفيز المتصل على الاشتراك في خدمة “كول تون” دون اعتبار لخصوصيتهم ومعتقداتهم وقيمهم الدينية ومكانتهم وظروفهم الاجتماعية .

“وعدم حصول هذه الشركات على موافقة مسبقة منهم لتشغيل هذه الخدمات”.

وأضاف أن جهاز حماية المستهلك خاطب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الذى بدوره قام بمخاطبة شركات المحمول الثلاثة لإيقاف خدمة الإعلانات الصوتية التي يستمع إليها المستهلك عند إجراء المكالمة لحين إرساء القواعد والضوابط المنظمة لتشغيل هذه الخدمة ، وذلك في إطار التعاون المستمر بين الجهازين إلا أن الشركات لم تمتثل لطلب جهاز تنظيم الإتصالات .

وبين رئيس جهاز حماية المستهلك، أن مخالفة الشركات للمادة رقم 2 من قانون حماية المستهلك.

وتنص المادة (٢) على “حظر إبرام أي نشاط من شأنه الإخلال بالحقوق الأساسية للمستهلك، ومنها الحق في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية والعادات والتقاليد”.

كما خالف الشركات أيضًا للمادة رقم (6) من ذات القانون، والتي تلزم المعلن أو المورد بتجنب إمداد المستهلك بمعلومات من شأنها خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لديه، ومخالفتها للمادة (9) التي تلزم كل مقدم خدمة بإعادة مقابلها أو مقابل ما يجبر النقص فيها أو إعادة تقديمها إلى

المستهلك، وذلك في حالة وجود عيب أو نقص بها وفقا لطبيعة الخدمة وشروط التعاقد عليها و العرف التجاري .

وتابع “يعقوب”، “أنه بناءً علي هذه المخالفات، أصدر مجلس إدارة الجهاز قراره السابق و بالرغم من إخطار الشركات به لم تلتزم بتنفيذ منطوقه ، مما يمثل مخالفتها أيضاً لنص المادة (19 ) من قانون حماية المستهلك التي تبيح للجهاز الحق في إلزام المخالف بتعديل أوضاعه وإزالة المخالفة فورا أو خلال فترة زمنية يحددها مجلس إدارته”.

“وذلك دون الإخلال بأحكام المسؤلية الناشئة عن هذه المخالفات إلا أن الشركات لم تمتثل واستمرت في تقديم الخدمة على الرغم من انذارهم بإيقافها، وبناءً عليه تم إحالة الممثلين القانونيين لشركات المحمول الثلاثة إلي نيابة الشؤون المالية والتجارية بطلب الجهاز إنفاذ القانون بشأنهم”.

وشدد رئيس الجهاز، على حرص حماية المستهلك على صون حقوق المستهلكين وحماية مصالحهم وردع شتى حالات التجاوز أو الإضرار بحقوقهم.

وأكد أن “الجهاز” قام بإحالة شركات المحمول المخالفة للنيابة، بعد اتباع كافة المحاولات التي من شأنها إزالة أسباب الشكوى في ضوء الإجراءات التي نص عليها قانون حماية المستهلك.

وطالب “يعقوب” المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

ولفت إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية .

كما يمكن للمستهلك أن يرسل شكواه عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG ، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح علي الهواتف الذكية من متجر Google Play .

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى