أخبار مصرسلايد

سلع لا يحق للمستهلك إرجاعها خلال الـ14 يومًا

سلع لا يحق للمستهلك إرجاعها
سلع لا يحق للمستهلك إرجاعها

سلع لا يحق للمستهلك إرجاعها خلال الـ14 يومًا ..  يتيح قانون حماية المستهلك الحق للمشتري في إرجاع السلعة إلى البائع واسترداد ما دفعها من أموال، وذلك خلال 14 يوم من تاريخ الشراء، شرط أن تكون السلعة على نفس حالتها التي اشتراها بها.

سلع لا يحق للمستهلك إرجاعها

وتمتد مهلة إرجاع السلعة الى 30 يومًا في حالة اكتشاف المشتري عيب في الصناعة، وعلى البائع رد ثمن السلعة فورًا الى المشتري واسترداد سلعته مجددا .

لكن هناك سلع لا ينطبق عليها هذا البند، ولا يحق للمشتري إرجاعها إلى البائع واسترداد ثمنها وفقًا لتصريحات أيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك، الذي أكد على حق المستهلك في إرجاع أي سلعة خلال مدة 14 يومًا من تاريخ شرائها، شريطة أن تكون على حالتها الأصلية، باستثناء بعض السلع لا يمكن إرجاعها.

واستعرض رئيس جهاز حماية المستهلك خمسة أنواع من السلع لايمكن إرجاعها خلال مده الـ14 يومًا كما يحدث مع باقي السلع وهم كالاتي ..

1- الملابس الداخلية.

2- ملابس الزفاف.

3- الفساتين السواريه.

4-الحلي والمجوهرات.

5- الإكسسورات.

وتعد فاتورة الشراء هي المستند الأساسي لضمان حقوق المستهلك في حالة ظهور عيب بالسلعة أو رغبته في إرجاعها واسترداد ثمنها دون أسباب، ودون الفاتورة لا يمكن إثبات حق المستهلك .

واشترط قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 على عشرة أحكام يجب أن تتضمنها فاتورة الشراء.

حيث نصت المادة رقم (30) من القانون على ضرورة أن تشتمل فاتورة البيع على عدد من البيانات التي يجب أن تتضمنها، كما ألزمت نفس المادة المورد فى حالة البيع بالتقسيط، تسليم المستهلك فاتورة أو محررًا يشمل البيانات الآتية:

1- السعر الإجمالى للبيع.

2- ثمن البيع للمنتج نقدًا.

3- العائد السنوى.

4- مجموع العائد المستحق عن فترة التقسيط.

5- المبلغ الذى يتعين على المستهلك دفعه مقدمًا، إن وجد.

6- الجهة المقدمة للمنتج بالتقسيط.

7- مدة التقسيط.

8- عدد الأقساط.

9- قيمة كل قسط.

10- حقوق والتزامات كل من المستهلك والمورد فى حالة إخلال أى منهما بشروط الاتفاق.

كما أعطت المادة رقم (31) من القانون للمستهلك كامل الحق فى سداد جميع الأقساط قبل موعد استحقاقها، وفي أي وقت بشاء، وفي هذه الحالة يتم تخفيض قيمة ما يتم سداده من أقساط مقدار العائد المستحق عن باقى المدة.

ويتيح القانون للمستهلك حق استرجاع السلعة واسترداد ثمنها دون أي شروط أو أسباب خلال فترة 14 يوم من الشراء، أما في حالة وجود عيب في الصناعة فتمتد الفترة إلى 30 يومًا .

وفي حالة رفض البائع استرجاع السلعة ورد ثمنها إلى المستهلك، يمكن التقدم بشكوي إلى جهاز حماية المستهلك من خلال إحدى الطرق التالية.

1- الاتصال بالخط الساخن الخاص بجهاز حماية المستهلك (19588) من أي خط أرضى (الخط الساخن يغطى القاهرة الكبرى – الإسكندرية).

2- إرسال شكواك من خلال الفاكس على رقم 0233030170

3- التوجه لأقرب مكتب بريد لملء استمارة شكوى مجانية.

4-التوجه إلى مقر الجهاز بالعنوان 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين أو 115 بالقرية الذكية لتقديم الشكوى باليد.

5-عن طريق واتس آب على رقم 9999-7777-015

6- تطبيق المحمول على جوجل ستور وأبل ستور.

7-بريد الجهاز الإلكتروني [email protected]

ويجب إرفاق صورة من فاتورة الشراء عند تقديم الشكوى أو إرسال صورة الفاتورة والمستندات الخاصة بالمنتج أو الخدمة محل الشكوى مدون عليها البيانات الخاصة بالشاكي أو رقم الشكوى (في حالة استيفاء البيانات) .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى