ثقافة و فن

إحسان القلعاوي.. رفضت «الحفيد» لسبب غريب ودفنت بمقابر المسلمين في أمريكا

%D8%A5%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D9%86

الأم الحنونة ذات الدم الخفيف، هكذا اشتهرت الفنانة الراحلة إحسان القلعاوي في كثير من أدوارها التي تنوعت بين السينما والتليفزيون والمسرح، كانت بدايتها من أمام ميكروفون الإذاعة، ووصل عدد أدوارها الإذاعية إلى 300 عمل، من أشهرها شخصية “عزيزة” في المسلسل الإذاعي “عائلة مرزوق أفندي”.

ولدت الفنانة إحسان عبد الحليم القلعاوي في 26 أبريل عام 1932 لأسرة فنية، فهي ابنة الفنان عبد الحليم القلعاوي، وشقيقها الفنان الراحل محمود القلعاوي، وعلى الرغم من أن إحسان درست بكلية الآداب وحصلت على ليسانس في اللغة الفرنسية؛ فإنها تخرجت أيضًا من معهد الفنون المسرحية في نفس الوقت، إذ كانت تدرس المسرح بالفترة المسائية، وقدمتها الفنانة الراحلة أمينة رزق عام 1956 للمخرج نبيل الألفي للعمل معه في المسرح القومي.

في حين أن الراحلة إحسان القلعاوي لم تقم بأي بطولة مطلقة؛ إلا أنها اشتهرت بأدوارها الثانوية ودور “السنيد” في عدة أعمال فنية وصل عددها إلى أكثر من 430 عملًا، فكانت تضفي على تلك الأعمال التي تشارك بها روحًا خاصة يسود عليها الطابع الفكاهي، وارتبط في أذهان الجمهور بدور “زنوبة” في المسلسل الإذاعي “عودة الروح”.

شاركت الفنانة إحسان القلعاوي في عدة مسلسلات، من بينها: “ثوب الزفاف الأسود” و”توريض الشرسة” و”قضية نسب” و”هيما” ومن أفلامها: “شوادر” و”علي سبايسي” و”انتحار مدرس ثانوي”، وكان آخرها “ليلة سقوط بغداد”، وأطلق عليها النقاد لقب “أم الطيبين”، حيث كانت تخترق قلوب المشاهدين بالأدوار التراجيدية.

أما عن حياتها الشخصية، فالفنانة إحسان القلعاوي تزوجت من السيناريست الراحل محمد أبو يوسف وأنجبت من 3 بنات، هن: “إيناس” التي حصلت على الدكتوراة في الإعلام، و”مايسة” حصلت على الدكتوراة في علم اللغويات، و”منال” خريجة كلية السياحة والفنادق، ولقبت القلعاوي لذلك بـ”أم الدكاترة”، وتزوجت أبو يوسف أثناء عملها بالإذاعة، وكان خريج كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وفي إحدى المرات قال لها: “ما تيجي تعلميني الفرنسية وأعلمك الإنجليزية”، ومن هنا بدأت قصة حبهما.

حصلت إحسان القلعاوي خلال مشوارها الفني، على عدة جوائز، من بينها جائزة أحسن ممثلة من وزارة الإعلام المصرية، وتم تكريمها عام 2007 كأفضل ممصلة عربية شاملة بالمهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون، وفي 31 ديسمبر عام 2008 رحلت القلعاوي عن عمر ناهز 76 عامًا بعد صراع مع المرض، ودفنت بمقابر المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ كانت تعيش هناك مع ابنتها إيناس.

في حوار سابق، صرحت الفنانة كريمة مختار بأن  الراحلة إحسان القلعاوي، رفضت القيام بدور “زينب” في فيلم “الحفيد”، وقالت: “أذكر أنه بعد عرض فيلم “الحفيد” قال لي أحد جمهوري: “إنتي لبستي قميص نوم ودراعك كان باين وده زعلني جدًا، وقلت له ساعتها إنت شفت زينب الشخصية اللي مثلتها مش كريمة مختار، وكان لازم أعمل كده علشان الجمهور يقتنع، وأذكر أن الدور في البداية كانت مرشحة له إحسان القلعاوى ورفضته، وقالت: ولادي مايشوفونيش على سرير مع راجل، ووقتها استغربت جدًا”.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى