منوعات

إزاى تطالب بزيادة راتبك فى 10 خطوات

 

تطالب بزيادة راتبك فى 10 خطوات

كتب | سامح المصري

المطالبة بزيادة الراتب فى العمل يعد أمر بالغ الصعوبة ، بل تعد مشكلة حقيقة عند بعض الموظفين، حيث لا يمتلاك العديد مهارة التفاوض فى المناقشة لطلب زيادة الراتب.

لذلك نعرض فى 10 نقاط ، تعد هى أبرز الخطوات التى لابد أن يقوم بها الموظف أثناء المطالبة بزيادة الراتب، طبقا لآراء الخبراء .

الخطوات الهامة :

1- استعد لسماع الرفض قبل الإيجاب أو الموافقة على طلبك حتى لا تتسبب توقعاتك في خذلانك بعد ذلك، دائما ضع كل الاحتمالات وكيفية التصرف في مواجهتها جميعا على السواء .

2- حاول دائما أن تكون إنجازاتك حاضرة والسيرة الذاتية لديك مليئة بالأعمال الجيدة التي ترفق تحت بند إنجاز بالفعل، عندما تتقدم بطلبك لابد أن يكون هناك ما يدعمه وأعمالك هي من تدعمك في هذه المواقف.

3- لا تقارن بينك وبين غيرك من الزملاء سواء كان يستحق الزيادة أو لا، لأنه يعني أنك متفرغا للتدخل في شئون غيرك وتدخل فيما لا يعنيك وهو سياسات العمل .

4- عند مطالبتك بزيادة المرتب يجب أن تكون محددا، فما هي الزيادة التي تريدها؟، ويجب ألا تبالغ في طلبك حتى يكون الأمر مقبولا ومتاحا .

5- لا ترجع زيادة مرتبك لظروفك الشخصية أبدا، بل دائما استند لخبراتك وجهدك المبذول في العمل، ولا داعِ من فكرة ذكر ظروفك الشخصية أو زيادة الأسعار مثلا حتى لا يظهر استياء الجميع منك .

6- حتى وإن كانت علاقتك مقربة من مديرك لا تستخدم طلب شخصي في هذا الأمر والأفضل أن يكون الموضوع أكثر رسمية .

7- زيادة راتبك هو موضوع مهم لدرجة أنه لا ينفع أن تناقشه مع مديرك في المصعد مثلاً أو أثناء جولته الصباحية على الموظفين .

8- نحن العرب شعب عاطفي وغالباً ما تطغى المشاعر على معظم خطاباتنا, لكن ليس الآن. اجعل هذا الاجتماع احترافي عبر سرد الحجج والبراهين على مدى جدارتك بالزيادة, بإسلوب واقعي محبب وليس عدائي.

9- لا تبدي استياءك، ولا تقف مكتوف اليدين أمام مديرك حاملاً ملامح العدائية لاعتقادك بأنك لا تكسب ما تستحقه فعلاً، أظهر له سعرك في السوق .

10- إياك أن تهدد بالاستقالة أو بترك العمل ما لم يتم منحك الزيادة التي تطلبها .

الخلاصة :

الخلاصة فى هذا الموضوع لكى تطالب بزيادة راتبك لابد أن تكون على مهارة مهنية عالية ، وذو قيمة مهمة فى المكان الذي تعمل به ، مثل لاعب كرة القدم الذي يلعب فى النادى الأهلى أو الزمالك ، تخيلك لو مديرك فى العمل شخصية مثل المستشار «مرتضى منصور» بالتأكيد لابد أن تمتلك المهارة المهنية ولغة التفاوض لكى تحصل على الزيادرة فى الراتب .

زر الذهاب إلى الأعلى