أخبار العالم

إعصار مكونو المدمر في طريقه إلى السعودية

إعصار مكونو المدمر في طريقة إلى السعودية
إعصار مكونو المدمر في طريقه إلى السعودية

كتب | سامح المصري

أعلنت السعودية اليوم رفع درجة جاهزيته الدفاع المدني، ذلك لمواجهة أى طارئ قد ينتج عن تبعات آثار الإعصار المدمر “مكونو”، الذي سيصل المنطقة خلال ساعات، بعد أن ضرب سواحل دولة عُمان  .

وأشار المتحدث الإعلامى للدفاع المدنى بنجران النقيب «عبدالخالق على القحطانى» حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية «واس» إلى تقرير الهيئة العامة للأرصاد الخاصة المعنى بالحالة المدارية مكونو، لذا قام الدفاع المدنى بالمنطقة باتخاذ التدابير الاحترازية، ورفع مستوى جاهزيته، المتضمنة الخطة الوطنية لمواجهة المخاطر والكوارث الطبيعية.

السعودية تعلن الطوارئ لمواجهة الإعصار المدمر ” مكونو “

وأكد مدير الدفاع المدنى بمنطقة جازان العميد« على بن محمد وهاس»، أهمية رفع درجة الاستعداد والجاهزية على ضوء الخطط المعدة مسبقاً، وتفعيل خطط الإسناد الآلى والبشرى حسبما يتطلبه الموقف، مشددًا على ضرورة تواجد كافة أعضاء لجنة الدفاع المدنى للتدخل المباشر لمواجهة أى حالة طارئة ميدانياً.

إعصار مكونو المدمر في طريقه إلى السعودية

ودعت مديرية الدفاع المدنى بمنطقة نجران المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر جراء هذه التقلبات الجوية المحتمل أن تشهدها المنطقة خلال الأيام القادمة، ومتابعة التنبيهات والتحذيرات من مصادرها الرسمية للاطلاع على أى تطورات، مع الالتزام بالبقاء فى المنزل وعدم الخروج، والاطلاع على إرشادات الدفاع المدنى عبر موقعه على الإنترنت وعبر منصاته الإعلامية المتعددة على مواقع التواصل الاجتماعى.

يذكر أن اللجنة الرئيسية للدفاع المدنى بالمنطقة عقدت اجتماعات فى مدينة نجران وجازان ومحافظة شرورة، لمناقشة جاهزية واستعداد الجهات المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدنى فى مواجهة الكوارث الطبيعية، والتأكيد على الاستعداد الكامل لمواجهة تبعات إعصار “ميكونو”.

إعصار مكونو يضرب سواحل عُمان

ضرب إعصار مكونو سواحل سلطنة عمان بسرعة 170 كم/ساعة، وكانت السلطات العمانية أطلقت تحذيراتها للمواطنين والمقيمين لتوخي الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق المنخفضة، مع إعلان الأرصاد الجوية العمانية عن زيادة قوة إعصار مكونو وبلوغه الدرجة الثانية، واقترابه تدريجياً من صلالة وجنوب غرب السلطنة.

سرعان ما تدهورت الأوضاع في صلالة وبدأت الرياح والأمطار في التصاعد. اجتاحت موجات مد قوية الشواطئ السياحية الفارغة، وتعتبر صلالة ثالث أكبر مدينة في سلطنة عمان، ويقطن المدينة نحو 200 ألف شخص بالقرب من حدود السلطنة مع اليمن.

إعصار مكونو يضرب سواحل عُمان

وأعلنت الأرصاد الجوية العمانية عن تحول العاصفة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية، ما يعني ارتفاع مستوى الخطر أكثر من ذي قبل.

حذرت الجهات العمانية المعنية المواطنين والمقيمين وبمختلف اللغات، من الاقتراب من الأماكن المنخفضة، وأكدت على استمرار جهودها على كل المستويات للتعامل مع الأزمة.

إعصار_مكونو المدمر يضرب عمان وفي طريقه إلى السعودية:

قالت الهيئة العامة للطيران المدني العماني الجمعة إنها ستمدد إغلاق مطار صلالة إلى السبت بسبب عاصفة قادمة، وكانت الهيئة قررت في البداية إغلاق المطار اعتباراً من منتصف الليلة الماضية ولمدة 24 ساعة.

و بحسب موقع «العربية . نت» يبدو أن الأعاصير القوية نادرة الحدوث في هذه المنطقة، فعلى مدى ما يقرب من 100 عام كان نهايتها عام 1996، ضرب عمان 17 إعصاراً فقط.

إعصار مكونو يضرب سواحل عُمان
إعصار مكونو يضرب سواحل عُمان
7048e8e2 5705 4717 8318 29f90c91533e

إعصار مكونو المدمر في طريقه إلى السعودية

 

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى