أخبار مصرسلايد

احذروا هذا المشروب موجود في كل بيت ويمثل خطر شديد على الأطفال.. الصحة تحذر

2

حذرت الصحة من خطورة تناول الأطفال للشاي والقهوة في مراحل مبكرة من حياتهم، ما بين الرغبة في الاستكشاف، والرغبة في محاكاة الأم والأب أو الإخوة الأكبر سنًا، فيصبح عدد لا يستهان به من الأطفال من مدمني الشاي والقهوة، دون أن تلتفت الأمهات إلي المخاطر والأضرار الصحية التي يسببها تناول الشاي لأطفالك.

فبالرغم من الفوائد التي يقدمها الشاي لصحة البالغين وكبار السن، إلا أن تناوله في سن صغير قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة العامة ويصيب الأطفال ببعض الأمراض.

أضرار الشاي على الأطفال

  • الأرق

يصيب الشاي الأطفال بالأرق، خاصةً إذا تم تناوله بكميات كبيرة قبل الخلود للنوم، لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الكافيين المنبهة.

والتي تدفعهم إلى السهر ليلًا وتحرمهم من الحصول على القسط الكافي من النوم.

  •  ضعف العظام

يدفع الشاي الأطفال إلى دخول الحمام أكثرة من مرة على مدار اليوم لقضاء حاجتهم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الكافيين المدرة للبول.

ومع كثرة التبول، تنخفض نسبة الكالسيوم بالجسم، وهو ما يعود بالضرر على صحة العظام عند الأطفال، فتزداد فرص إصابتهم بالكسور، وقد يصل الأمر إلى حد الهشاشة.

إقرأ أيضًا: لن تتوقع.. ماهي أعلى المحافظات في التدخين وتعاطي المخدرات والكحوليات؟

  • خفض الشهية

يحتاج الطفل إلى التغذية السليمة، للحصول على الاحتياج اليومي من العناصر الغذائية التي تساعده

على النمو، ومع تناول الشاي، تبدأ مادة الكافيين بالتأثير على شهيته، فتقل رغبته في تناول الطعام، ما يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية.
  • تسوس الأسنان

يصعب على الأطفال تناول الشاي دون إضافة السكر إليه بكميات كبيرة، للتغلب على مرارة طعمه، مما يعرضهم للإصابة بتسوس الأسنان.

وأكدت بعض الدراسات أن المواد الحمضية الموجودة في الشاي تهدد أسنان الأطفال بالكسور والتساقط، نتيجة تآكل طبقة المينا الموجودة على السطح الخارجي لأسنانهم.

  • فرط النشاط

من المشكلات الصحية التي تسببها مادة الكافيين الموجودة بالشاي لصحة الأطفال، حيث تصيبهم بفرط الحركة وتشتت الانتباه.

  • فقر الدم

يعتاد بعض الأطفال على تناول الشاي بعد الوجبات مثلما تفعل أمهاتهم، إلا أن هذه العادة الخاطئة قد تعرضهم للإصابة بالأنيميا، لأن مادة التانين الموجودة في الشاي تمنع الجسم من امتصاص معدن الحديد المتوفر بالأطعمة.

  • حرقة المعدة

للشاي تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي عند الأطفال، لأن مادة الكافيين المتوفرة به تشكل عبئًا ثقيلًا على معدتهم وتصيبها بالحرقة.

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى