صحةسلايد

احذر أكل المكرونة والأرز البايت

احذر أكل المكرونة والأرز البايت
احذر أكل المكرونة والأرز البايت

احذر أكل المكرونة والأرز البايت .. تعتبر المكرونة أو الأرز من أساسيات وجبات اللحوم، فنادرًا ما نجد مائدة بها لحوم دونهما، إذ أن لهما جماهيرهم العاشقة. ويلجأ كثيرون إلى الاحتفاظ بالأرز والمكرونة الفائضين من وجبة الغداء أو العشاء لتناولهما في يوم آخر.

احذر أكل المكرونة والأرز البايت

وحذر أنوكريتي ماتور، الباحث في التكنولوجيا الحيوية في الجامعة الوطنية الأسترالية، في دراسة له، أن أكلهم بائت يسبب العديد من الأضرار، فهناك بكتيريا تسمى Bacillus cereus، يمكنها العيش في التربة أو الطعام أو في القناة الهضمية.

وأوضح “ماتور”، أن الموائل الطبيعية المعروفة لبكتيريا B. cereus واسعة النطاق، حيث تنشط في التربة والحيوانات والحشرات والغبار والنباتات، حسب مجلة Nature Microbiology.

وحذر الباحث في التكنولوجيا الحيوية، من تكاثر البكتيريا عبر الاستفادة من العناصر الهامة من المنتجات الغذائية، بما في ذلك الأرز ومنتجات الألبان والتوابل والأطعمة المجففة والخضروات.

وبعض سلالات هذه البكتيريا مفيدة للبروبيوتيك، لكن البعض الآخر يمكن أن يعطيك نوبة سيئة من التسمم الغذائي إذا أعطيت القدرة على النمو والتكاثر كما هو الحال عند تخزين الطعام في ظروف خاطئة.

بإلإضافة أنه في عام 2005، سُجّلت حالة في مجلة علم الأحياء الدقيقة السريرية، حيث أصيب خمسة أطفال من عائلة واحدة بالمرض من تناول سلطة مكرونة عمرها 4 أيام.

ووفقا لدراسة الحالة، جرى تحضير سلطة المكرونة يوم الجمعة، ونُقلت مع الأفراد إلى نزهة يوم السبت. وبعد العودة من النزهة، خُزّنت المكرونة في الثلاجة حتى مساء الاثنين، ليتناولها الأفراد على العشاء.

وفي تلك الليلة، بدأ الأطفال في التقيؤ ونُقلوا إلى المستشفى وبشكل مأساوي، مات الطفل الأصغر؛ وعانى آخر من فشل الكبد لكنه نجا، وكان الآخرون يعانون من تسمم غذائي أقل حدة ويمكن علاجهم بالسوائل.

وأوضح الباحثون، أن بكتيريا B. cereus هي سبب معروف للأمراض التي تنقلها الأغذية، ولكن لا يتم الإبلاغ عن الإصابة بهذا الكائن الحي بشكل شائع بسبب أعراضه الخفيفة في العادة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى