علوم و تكنولوجيا

اختراع مصرى يحل مشكلة المكالمات الدولية وبدون مقابل

%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B9

«الرومينج» أو ما يُعرف بخدمة مكالمات التجوال، هى مشكلة يعانى منها المصريون الذين يسافرون إلى الخارج، لارتفاع تكلفة الخدمة، حيث تصل الدقيقة إلى 18 جنيهاً فى معظم الدول حول العالم، إلا أن هذا الأمر لم يعد مقلقاً الآن، حسب مجموعة من الشباب المصريين، ابتكروا أول جهاز فى العالم يسمح باستقبال وإجراء المكالمات الدولية، دون أى رسوم للتجوال.

راودت الفكرة ذهن عمرو الجبلى، فى أواخر عام 2015، عندما لاحظ أن خدمة التجوال فى عام 2013، كلفت مليار و200 مليون شخص سافروا عبر العالم، ما يقرب من 57 مليار دولار. فبدأ العمل عليها هو وفريق مكون من 11 شخصاً، ليُسجّلوا براءة اختراع فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016.

الشاب الثلاثينى الذى تخرج فى الجامعة العمالية بالإسكندرية، يشرح مكونات الجهاز الذى يُدعى Voxera: «يتكون من جهاز صغير وتطبيق يتم تحميله على الهاتف المحمول، يعمل بطريقة بسيطة، تعتمد على وضع الشريحة المحلية SIM Card فى الجهاز وإيصاله بالكهرباء وشبكة الـwifi، وتركه فى الدولة التابعة للشريحة قبل السفر، حتى يُحاسب الفرد بالأسعار المحلية».

وعلى خُطى «ستيف جوبز»، مؤسس شركة «آبل»، عندما أقنع محلات إلكترونية بشراء 50 جهازاً قبل أن يبدأ فى تصنيعها، قرّر القائمون على الجهاز تمويل أنفسهم، عن طريق حملة على موقع «Kick Starter» للتمويل الجماعى، تعتمد على مشاركة كل فرد أعجبه الجهاز فى هذه الحملة عن طريق شراء وحدة من الجهاز قبل تصنيعه، وموقع kick starter، موقع أمريكى عالمى يعرض الأفكار المميزة لكل العالم، ويسمح لهم بتمويل الأفكار ودعمها، وهو ما يُعرف بالتمويل المسبق.

جمع الشباب أكثر من 20 ألف دولار فى أقل من أسبوع، ويطمحون حالياً فى بدء التصنيع فى الصين خلال يونيو المقبل، آملين أن يصنعوا الجهاز فى مصر.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى