أخبار العالم

اختيار استاذ سابق بهندسة الزقازيق كمستشارًا لمدير وكالة الطاقة الذرية

يوكيا-أمانو-المدير-العام-للوكالة-الدولية-للطاقة-الذرية-660x330

اختار يوكيا أمانو، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الإثنين، العالم المصري الدكتور «محمد رضا عز الدين»، رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، مستشاراً له لمدة 4 سنوات في مجال الأمان النووي والرقابة الإشعاعية.

وجرى اختيار العالم المصري للمنصب وفقا لمعايير الكفاءة والخبرات العالمية في مجالي الأمان النووي والرقابة الإشعاعية.

كان قد تم اختيار الدكتور محمد رضا عز الدين منذ عامين عضواً باللجنة الفنية للأمان الإشعاعي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتم اختياره نائباً لرئيس منتدى الأجهزة الرقابية النووية على مستوى القارة الأفريقية من عام 2013 حتى 2015، كما تم انتخابه عام 2015 سكرتيراً عاماً للمنتدى على مستوى القارة لمدة عامين من 2015 إلى سبتمبر 2017، كما تم اختياره ممثلا لدول شمال أفريقيا لدى منتدى الأجهزة الرقابية النووية من 2009 حتى الآن.

الدكتور محمد رضا عز الدين حاصل على بكالوريوس العـلوم تخصص كيمياء من كلية العلوم جامعة عين شمس في 1984 بتقدير جيد جدا، وماجسـتير العـلوم «كيمياء إشعاعية» من كلية العلوم جامعة عين شمس في 1990، ودكتوراة الفلسفة في العلوم في الكيمياء النووية من كلية العلوم جامعة عين شمس في 1995، وحاصل على ليسـانـس الحقـوق من كلية الحقـوق جامعة عين شمس في 2000.

تدرج «عز» في العمل في هيئة الطاقة الذرية منذ تعينه معيداً بالهيئة في 1988 وحتى تعينه أستاذا في 2008، وعمل رئيساً لقسم الوقاية الاشعاعية لمدة 11 عاماً، كما عمل رئيساً وعضواً بالعديد من اللجان الفنية لتراخيص والتفتيش على المنشآت النووية والإشعاعية وكذلك لجان منح تراخيص مشغلى المنشآت النووية والإشعاعية والعاملين بالمصادر الإشعاعية.

وشارك على المستوى الدولي والإقليمي كخبير دولى وكأحد أعضاء فرق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقييم الأجهزة الرقابية لبعض الدول، وهو المنسق الوطني المصري والمشرف العلمي على العديد من مشروعات علمية تتم تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

قام بالتدريس بكليات الهندسة بجامعتي الإسكندرية والزقازيق، وبالدورات التدريبية التي تعقد بهيئة الطاقة الذرية المصرية والمركز الاقليمى للنظائر المشعة، وبالدورة التدريبية الخاصة بالتوعية الإشعاعية لمسؤولي الأمن والجمارك وأيضا مسؤولى السلامة والصحة المهنية لمفتشى السلامة والصحة المهنية بوزارة القوى العاملة.

وفيما يتعلق بالنشر العلمي، فقد تم نشر 36 مقالة علمية له في المجلات العلمية المتخصصة، وهو مُحكم علمي ببعض المجلات العلمية الدولية والمحلية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى