أخبار مصر

تعرف على تفاصيل استخدام بلازما المتعافين في علاج المصابين بفيروس كورونا

المتعافين
علاج فيروس كورونا

بعد أن اعلنت وزيرة الصحة، بدء تجربة حقن المصابين بفيروس «كورونا المستجد» من بلازما المتعافين من الفيروس؛ لعلاج الحالات الحرجة، نقدم لكم تفاصيل استخدام البلازما في علاج المصابين.

وفي هذا السياق قال الدكتور «أحمد الجندي» أستاذ المناعة بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن من أصيب بفيروس كورونا وتعافى فإنه قد اكتسب أجسام مضادة، واكتسب مناعة تحميه من الإصابة بالفيروس، ويتم الاستفادة من ذلك في علاج المصابين ببلازما المتعافين، حيث يتم تطبيق نفس قواعد التبرع بالدم.

وكشف الجندي، في مداخلة هاتفية لبرنامج “التاسعة”، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عن كيفية استخدام بلازما المتعافين علاج مرضى كورونا، موضحا أن هذا النوع من العلاج هو فكرة تم استخدامها في أوائل القرن الحالي، وتم استخدامها من منظمة الصحة العالمية في 2014 لعلاج الإيبولا، وانفلونزا “H1N1” .

وتابع أستاذ كلية الطب جامعة الإسكندرية، أنه إذا كان هذا المتعافي صالح للتبرع بالدم وخالي من الأمراض المزمنة يتبرع بجزء من الدم اسمه البلازما أو الدم الأبيض، والذى يحتوى على الأجسام المضادة لفيروس كورونا وأشياء أخرى.

بلازما المتعافين: الصحة تبدأ علاج كورونا بحقن مصابين بـ بلازما

ولفت، إلى أن التبرع بهذه الكميات يليه الكشف عن الأجسام المادة بداخلها والتأكد من احتوائها على كمية كافية ويتم استخدامها في علاج مرضى بحالات صعبة، موضحا أن أول مرة يستخدم البلازما في العلاج كان في الصين وتلاها أمريكا في آخر مارس، و6 حالات بدأت تعالجهم وهناك بروتوكول بأن استخدام طريقة جديدة يكون للأشد احتياجا، ولو استفاد المرضى من هذه الطريقة هو تأكيد تام بأن المرضى الأخف يكون لهم العلاج.

وكانت قد اعلنت علنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن خروج 46 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1381 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1780 حالة، من ضمنهم الـ 1381 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 269 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم 3 أجانب، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وقال مجاهد إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

الصحة تعلن أعداد ضحايا مصر من كورونا اليوم 30 أبريل 2020

 

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى