أخبار مصر

بلازما المتعافين: الصحة تبدأ علاج كورونا بحقن مصابين بـ بلازما

wazeeeerrrrrettt

تسعى وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، إلى بدء تنفيذ تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا من بلازما المتعافين من المرض .

وفي هذا السياق علنت وزيرة الصحة، بدء تجربة حقن المصابين بفيروس «كورونا المستجد» من “بلازما المتعافين” من الفيروس؛ لعلاج الحالات الحرجة.

بلازما المتعافين

وبحسب بيان لوزارة الصحة، اليوم الخميس، يأتي ذلك في إطار جهود الدولة المصرية لإيجاد خطوط علاجية وتسابق دول العالم في إيجاد علاج للمرضى المصابين بفيروس “كورونا المستجد”.

وقالت وزيرة الصحة إن مصر لديها الخبرة الكافية في «نقل البلازما»، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى جاهدة بشتى السبل من خلال البحث العلمي لإيجاد طرق علاجية للمصابين بفيروس كورونا 

الصحة تبدأ علاج كورونا بحقن مصابين بـ بلازما

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة، عن البدء في استخلاص “بلازما” من 6 مرضى متعافين من الإصابة بفيروس كورونا، حيث تم إجراء التحاليل الخاصة بـ”أمان البلازما” بعد استخلاصها.

إضافة إلى إجراء قياس لمستوى الأجسام المضادة بـ”البلازما”، لافتا إلى أن النتائج أثبتت صلاحية استخدام “البلازما” من 3 من أصل 6 متعافين.

بلازما

وأضاف مجاهد أنه تم البدء في حقن أول مريض مصاب بفيروس “كورونا” بـ”البلازما” المستخلصة من المرضى المتعافين.

مشيرًا إلى أنه سيتم خلال الايام القادمة يتم استكمال الحقن بـ”البلازما” لمرضى آخرين طبقا لاشتراطات البروتوكول البحثي فى هذا الشأن، وسيتم الإعلان عن النتائج أولًا بأول.

وأوضح أنه فور التأكد من استجابة المرضى سيتم التوسع في حقن “بلازما المتعافين” علاجًا لمرضى فيروس “كورونا المستجد”، من خلال دعوة المتعافين للتبرع بـ”البلازما”؛ لمساعدة المرضى ذوي الحالات الحرجة.

كما سيتم تبادل نتائج الأبحاث مع الجهات الدولية ونشرها في المجلات البحثية الطبية العالمية.

وكانت قد اعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن خروج 46 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون.

وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1381 حالة حتى اليوم.

وأضاف أنه تم تسجيل 269 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم 3 أجانب، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وقال مجاهد إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

الصحة تعلن أعداد ضحايا مصر من كورونا اليوم 30 أبريل 2020

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى