أخبار مصرسلايد

الأعراض الجانبية للقاح كورونا.. إليكم التفاصيل الكاملة

الأعراض الجانبية للقاح كورونا
الأعراض الجانبية للقاح كورونا

كشفت وزارة الصحة والسكان عن الأعراض الجانبية للقاح كورونا التى يمكن أن يتعرض لها متلقيه وقائلة: ” تحدث بعض الأعراض الجانبية الشائعة عند تلقى اللقاح”.

فمنذ الإعلان عن استقبال الدفعة الأولى من لقاح سينوفارم الصيني ضد فيروس كورونا بمطار القاهرة الدولي، قادمًا من دولة الإمارات، سارع البعض بالتشكيك في فعاليته وإثارة المخاوف من تأثيره على المدى البعيد وتسببه في الإضرار بصحة من يتناوله.

الأعراض الجانبية للقاح كورونا

ومن تتمثل الأعراض بحسب وزارة الصحة بوجود:

  • ألم واحمرار في موقع الحقنة، أي في الذراع.
  • تصلب وحكة فى موضع التطعيم.
  • ارتفاع بالحرارة.
  • صداع.
  • إرهاق.
  • غثيان.
  • قيء و إسهال.
  • سعال و حساسية.
  • ألم بالعضلات والمفاصل.
  • خمول.
  • نوبات تشنجية.
  • احتمال الإصابة بالقشعريرة.
  • توعك في الجسم، وهذا دليل على فعالية نظام المناعة.
  • فرصة ضئيلة لردود فعل تحسسية شديدة.
الأعراض الجانبية للقاح كورونا
الأعراض الجانبية للقاح كورونا

وتابعت الوزارة قائلة :” لا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجاً معينا فعادة ما تزول هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء”.

وأردفت وزارة الصحة: ” يتم إعطاء  المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة علاجًا لمعالجة الأعراض تحت إشراف الأطباء قد تحدث تفاعلات حساسية شديدة ويمكن الاتصال بالخط الساخن “15335” حال الرغبة فى معرفة أى بيانات عن اللقاح”.

حيث قالت منظمة الصحة العالمية حول التحذيرات من الأعراض الجانبية للقاح كورونا،  إن مراجعة أي أعراض جانبية للقاحات كوفيد-19 متروكة للسلطات الوطنية في الدول المعنية.

تصنيع لقاح سينوفارم

ويعتبر لقاح “سينوفارم”  مصنع بنفس الطريقة التي تمت بها صناعة التطعيمات الأخرى، حيث إنه لقاح معطل يحتوي على الفيروس لكنه نما في المختبر ثم قتل، مثله مثل لقاحات الأنفلونزا والالتهاب الكبدي والرئوي، والتي لم يكن لها أي آثار أو أضرار على المدى البعيد، بل إن بعضها تسبب في القضاء على المرض.

كيف يعمل لقاح سينو فارم

يعمل لقاح “سينوفارم” عن طريق دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى البروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس.

طريقة إنتاج لقاح سينوفارم

ولإنتاج اللقاح أحضر الباحثون في معهد بكين 3 أنواع من فيروس كورونا من المصابين في المستشفيات الصينية، بالإضافة إلى فيروس متحور يستطيع التكاثر.

الأعراض الجانبية للقاح كورونا
الأعراض الجانبية للقاح كورونا

كيف يعمل اللقاح

عبر تحفيز الجهاز المناعي على صنع أجسام مضادة لفيروس كورونا من نوع «سارس  كوفيد  2». وترتبط الأجسام المضادة ببروتينات الفيروس، بما في ذلك البروتينات الشوكية الموجودة على سطحه.

ومن أجل تطوير هذا اللقاح، استخلص باحثو معهد بكين، ثلاثة أنواع من الفيروس من المرضى في المستشفيات الصينية، ثم اختاروا أحد هذه الفيروسات لأنه كان قادراً على التكاثر بسرعة في خلايا كلى القرود المزروعة في خزانات المفاعلات الحيوية.

قتل الفيروس

وبمجرد أن أنتج الباحثون مخزونات كبيرة من فيروسات كورونا، قاموا بغمرها بمادة كيميائية تسمى “بيتا بروبيولاكتون”، حيث أدى هذا المركب إلى تعطيل الفيروسات من خلال الارتباط بجيناتها، وثبّط قدرتها على التكاثر، إلا أن بروتيناتها، بما في ذلك الشوكية منها Spike Proteins، بقيت سليمة.

إقرأ أيضًا: وزيرة الصحة تعلن عن أفضل دواء لكورونا طبقا للبرتوكول المحدث

وبعد ذلك، سحب الباحثون الفيروسات المعطلة من المركب وخلطوها بكمية ضئيلة من مركب يحتوي على الألمنيوم، يسمى “المادة المساعدة”، وهي عناصر تضاف إلى اللقاحات لتعزيز فاعليتها وتحفز هذه المواد استجابة جهاز المناعة للقاح.

وقد استخدمت الفيروسات المعطلة منذ أكثر من قرن، حيث استعان الطبيب الأمريكي جوناس إدوارد سولك بها، لابتكار لقاح لشلل الأطفال في خمسينات القرن الماضي، وأصبحت في ما بعد الأساس لتصنيع لقاحات لأمراض أخرى من ضمنها داء الكلب والتهاب “الكبد أ”.

الأعراض الجانبية للقاح كورونا
الأعراض الجانبية للقاح كورونا

تحفيز الاستجابة المناعية

ونظراً لأن فيروسات كورونا في اللقاح ميتة، يمكن حقنها في الذراع من دون احتمالية الإصابة ب”كوفيد  19″.

وبمجرد دخول اللقاح في الجسم، يتم ابتلاع بعض الفيروسات المعطلة بواسطة نوع من الخلايا المناعية تسمى الخلايا المقدمة للمستضِد “antigen-presenting cell”.

وتمزق الخلايا المقدمة للمستضد الفيروس وتكشف بعض شظاياه الموجودة على سطحه، وقد تكتشف الخلايا التائية المساعدة هذه الشظايا.

وفي حال تطابقت الشظية مع أحد البروتينات على سطح الخلايا، تنشط الخلايا التائية وتقوم بتحفيز الخلايا المناعية الأخرى للاستجابة للقاح.

إنتاج الأجسام المضادة

هناك نوع آخر من الخلايا المناعية، يسمى الخلايا البائية، قد تهاجم فيروس كورونا المعطل. وتحتوي الخلايا البائية على بروتينات سطحية متعددة الأشكال، وقد يكون لبعضها الشكل الصحيح للالتصاق بالفيروس.

وعندما تلتصق الخلايا البائية بالفيروس، يمكنها امتصاص جزء منه أو كله، كاشفة بذلك عن شظايا الفيروس، وبإمكان الخلايا التائية المساعدة التي تم تنشيطها، الالتصاق بالجزء نفسه من الفيروس، وعندما يحدث ذلك، تنشط الخلايا البائية، وتتكاثر وتنتج الأجسام المضادة التي لها نفس شكل بروتينات الفيروس.

الأعراض الجانبية للقاح كورونا
الأعراض الجانبية للقاح كورونا

وقف الفيروس

بمجرد أخذ اللقاح، يمكن لجهاز المناعة الاستجابة لعدوى فيروسات كورونا الحية، وتنتج الخلايا البائية أجساماً مضادة تلتصق بالفيروسات الغازية، ويمكن للأجسام المضادة التي تستهدف البروتينات الشوكية، منع الفيروس من دخول خلايا الجسم.

التعرف على الفيروس

أظهرت التجارب السريرية، يمكن أن يحمي الناس من الإصابة ب”كوفيد-19″، لكن لا أحد يستطيع حتى الآن، تحديد مدة استمرار هذه الحماية، ويمكن أن ينخفض مستوى الأجسام المضادة على مدار أشهر، إلا أن الجهاز المناعي يحتوي أيضاً على خلايا خاصة تسمى “خلايا الذاكرة ب” قد تحتفظ بمعلومات حول فيروس كورونا لسنوات أو حتى لعقود.

مدى فاعلية اللقاح

أجرت “Sinopharm”، تجارب سريرية للمرحلة الثالثة من اللقاح شملت نحو 60 ألف شخص في 10 دول، بعد إجراء المرحلة الأولى والثانية على 100 ألف متطوع في الصين.

وقال رئيس شركة “سينوفارم”، يانغ شياو مينج، إنهم أجروا مراجعة لجزء من البيانات المرحلة الثالثة للتجارب على اللقاحين مؤخرا، وكانت النتائج جيدة.

وأضاف: “في الاستخدام الطارئ، استخدمناه على ما يقرب من مليون شخص ولم نتلق أي تقارير عن ردود فعل سلبية أو خطيرة، وقليل منهم فقط لديهم بعض “الأعراض الخفيفة”.

للتفاصيل أكثر تابعوا الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان المصرية من هنــا

 

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى