أخبار مصرسلايد

الإعلام الأجنبي يعلق على تعويم السفينة الجانحة بـ “قناة السويس”

الجانحة 1

اهتمت وسائل الإعلام الألمانية، صباح اليوم الاثنين، ببدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلًا من 4 أمتار.

وقالت الإذاعة الألمانية “دويتشلاند روندفونك” إن عملية بدء تعويم السفينة “إيفر جيفين” تمت بنجاح صباح اليوم “إيفر جيفين” التى جنحت فى السويس.

وصفت الإذاعة قناة السويس بأنها تعد أهم طريق للتجارة البحرية بين آسيا وأوروبا.

بدورها، عرضت قناة التلفزيون الألمانية الأولى “إيه آر دى” تقريرًا عن نجاح عملية بدء التعويم للسفينة الجانحة، مشيرة إلى انتظار عدد كبير من السفن لعبور القناة.

أما صحيفه “فرانكفورتر” نوهت إلى نجاح بدء تعويم سفينة الحاويات الضخمة “إيفر جيفين”، مشيرة إلى جهود الإنقاذ وتعويم السفينة.

صحيفة (زود دويتشه سايتونج) علقت على لسان مراسلها بالقاهرة أن سفينة الحاويات “إيفر جيفين” أعيدت إلى حالتها العائمة فى وقت مبكر من صباح يوم وسيتم تأمينها.

كما سلطت صحيفة إندبندنت البريطانية الضوء على نجاح فرق الإنقاذ لتحريك السفينة الجانحة فى قناة السويس، وقالت فى تقرير على موقعها الإلكترونى، إن القاطرات وفرق الإنقاذ استغلوا المد المرتفع فى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، ليتمكنوا من تحريك جزئى للسفينة أيفر جيفن، التي تحمل حاويات بين آسيا وأوروبا، وعلقت فى القناة منذ يوم الثلاثاء الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحرير الجزئى للسفينة جاء بعد جهود مكثفة باستخدام 10 قاطرات عندما أدى اكتمال القمر إلى ارتفاع المد وزاد منسوب المياه بالقناة.

وتحدثت الصحيفة عن المخاوف السابقة من استمرار جنوح السفينة لأسابيع، وقالت إن خبراء الاقتصاد أشاروا إلى تعطيل أن إيفر جيفن لمرور السفن بالقناة لن يكون له تأثير على الأرجح على التجارة العالمية لأكثر من أسابيع قليلة.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن تعويم السفينة جزئيا يرفع الآمال بآن واحدا من أهم الطرق التجارية فى العالم سيتم إعادة فتحه قريبا والسماح بعبور السفن من خلاله. ونقلت الصحيفة تصريح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس إن الهدف تحريك إيفر جيفين فى الصباح بعدما تم إبعاد مؤخرة السفينة عن الجدار الغربى للقناة. وأضاف أنه تم تعويم السفينة بنسبة 80% لأن المقدمة لا تزال عالقة جزئيا.

وأوضحت الصحيفة أن الأنباء عن حدوث إنجاز فى أزمة السفينة الجانحة قد أدت إلى تراجع فى أسعار النفط حيث انخفض خام برنت بنسبة 2%، ليصل على 63.52 للبرميل، بينما تراجع خام متوسط غرب تكساس بنسبة مشابهو ليصل على 59.73 دولار للبرميل.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى